عاد فيروس الكورونا للانتشار، وما يميز الكورونا هذه المرة انه مشابه للانفلونزا الا أنه ليس تمامًا انفلونزا.
إن شدة الإصابة بفيروس كورونا والوفيات تتجاوز الأنفلونزا، وفرق مهم آخر هو أنه بعد فيروس كورونا، هناك 5٪ أو أكثر يبقون يعانون من أعراض ما بعد كورونا لأسابيع وشهور، وهي قضية لا يزال يتعامل معها آلاف المرضى في البلاد والملايين حول العالم.

تسبب متلازمة ما بعد الكورونا (Long Covid)، مجموعة متنوعة من الأعراض التي تستمر لأسابيع وشهور وربما أكثر، وتسبب معاناة كبيرة، مما يضعف بشكل كبير نوعية حياة العديد من الأشخاص.
على الرغم من أن فيروس كورونا لم يعد يعرف بأنه وباء، إلا أن الفيروس التاجي لم يتركنا تماما - لا يزال هناك عدة آلاف من المرضى الذين يعانون بشكل أساسي بعد كورونا. البعض منهم يفهم ما هي المشكلة والبعض الآخر في مرحلة لم يتم تشخيصها بعد.

فيما يلي بعض الحقائق التي يجب أن تعرفها عن هذه المتلازمة التي يمكن أن تعطل حياة المرضى:

تعرف منظمة الصحة العالمية المتلازمة بأنها ظهور الأعراض بعد عدة أسابيع أو أشهر من الإصابة ب COVID-19 وتستمر شهرين على الأقل ولا يفسرها مرض آخر.

تشير الدراسات إلى أن أكثر من 5٪ من المصابين ب COVID-19 سيكونون مصابين أو أصيبوا بالفعل بالمتلازمة.

قد تشمل الأعراض، على سبيل المثال: الضعف العام والتعب، آلام العضلات والمفاصل، صعوبة التنفس، الصداع واضطرابات النوم، والاكتئاب والقلق. هناك أدلة على إصابات الدماغ (الهيكلية والوظيفية) التي يسببها الفيروس.

تم العثور على خطر متزايد للإصابة بعد COVID-19 في المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، مع الأمراض المصاحبة مثل أمراض الرئة والسكري، وأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 50 وما فوق

الأشخاص الذين تم تطعيمهم والمصابين ب COVID-19 لديهم فرصة ضئيلة لتطوير المتلازمة، لكن الخطر لا يزال قائما.
يزداد انتشار متلازمة ما بعد COVID-19 مع شدة المرض في وقت الإصابة ب COVID-19، خاصة في الأشخاص الذين يتم إدخالهم إلى المستشفى أثناء COVID-19، والذين لديهم فرصة تصل إلى 70٪ للإصابة بعد COVID-19، ويمكن أن يكون أيضا أكثر حدة.

فيروس كورونا في الأسبوع الأخير
اعتبارا من بيانات الأسبوع الماضي هنا في البلاد، هناك 245 مريضا بفيروس كورونا في المستشفيات، 42 منهم في حالة خطيرة. هذا يعني أن الآلاف من المرضى وحاملي الفيروس ينتشرون بيننا، والآن لا يوجد التزام بالفحص ولا يوجد التزام بالإبلاغ، ولم تعد صناديق المرضى تجري فحوصات فيروس كورونا ولا يتم إجراء فحوصات منزلية سريعة في جميع الحالات التي يوجد فيها اشتباه بفيروس كورونا.

من المهم هذه الأيام أن يدرك جميع أولئك الذين يتعاملون مع مرض شبيه بالإنفلونزا أهمية إجراء اختبار منزلي ل COVID-19، إذا كان الاختبار الإيجابي يعرف كيف يحمي نفسه وبيئته من إصابة كبار السن والمعرضين للخطر، ومن المهم أيضا أن يتأكد مريض COVID-19 من إبلاغ طبيب الأسرة بأن المرضى المعرضين للخطر يمكنهم تلقي العلاج ضد COVID-19 Paxlovid، وهو علاج موجود في صناديق المرضى ثبت أنه يساعد على الشفاء، يمنع المضاعفات والاستشفاء، بل ويقلل من خطر الإصابة ب COVID-19.

مع مرور الوقت، اتضح أن الوعي بمرحلة ما بعد COVID-19 لا يزال غير كاف هنا (وفي العالم)، سواء بين السكان أو بين الطاقم الطبي، هناك العديد من المرضى الذين يعانون من أعراض المرض، سواء كانت معتدلة أو شديدة، وللأسف لم يتم تشخيصهم!

العلاجات
هناك مجموعة متنوعة من العلاجات التي يتم تكييفها وفقا لمجموعة متنوعة من الأعراض لكل مريض، من المهم ملاحظة أن هذه المتلازمة تشمل الجسم والعقل وبالتالي تحتاج إلى نهج بيولوجي اجتماعي شامل للثقافة، من المهم علاج جميع الأعراض، على سبيل المثال في بعض الأحيان علاج اضطرابات النوم يحسن أيضا الأداء اليومي. تشمل مجموعة العلاجات الفيتامينات مثل C وD وB12 ومضادات الأكسدة والمكملات الغذائية المختلفة والأدوية المضادة للالتهابات والعلاجات الفيزيائية والعلاجات العقلية وإعادة التأهيل وغير ذلك الكثير.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]