أعلن "مفعال هبايس" عن الفائزين بجائزة مفعال هبايس للفنون والعلوم على اسم لانداو 2023. وتبلغ القيمة الإجمالية للجوائز 1,350,000 شيكل. وقُدّمت الجوائز كتقدير لعلماء، وشخصيات من عالم الأكاديمية والثقافة لتميّزهم ومساهمتهم وتأثيرهم في مجال البحث والعلوم والفنون والحياة الثقافية في إسرائيل.

وفاز بجائزة "مفعال حاييم" لعام 2023، في مجال البحث و/ أو العمل الهام لتعزيز المناخ، البروفيسور بنحاس ألبيرت، من جامعة تل أبيب، على مساهمته الفريدة في مجال الأرصاد الجوية الديناميكية ودراسة التغيّرات المناخية.

ويعمل مفعال هبايس في هذه الأيام على إطلاق دعوة لعام 2024 بعد الأعياد اليهودية.

الفائزون في مجال العلوم:
الفائزة بجائزة مجال أبحاث الرياضيات: بروفيسور يونينا ألدار، معهد فايسمان.
الفائز بجائزة مجال الهندسة الوراثية: بروفيسور يتسحاك بيلبل، معهد فايسمان.
الفائز بجائزة مجال أبحاث الأديان: بروفيسور مائير حاطينا، الجامعة العبرية.
الفائز بجائزة مجال أبحاث الاقتصاد: بروفيسور كافير أليعاز، جامعة تل أبيب.


الفائزون في مجال الفنون:

الفائز بجائزة مجال تأليف موسيقى للمسرح: يوسي بن نون

الفائزة بجائزة مجال الترجمة الروائية و/أو الشعرية: راما أيالون

الفائزة بجائزة ممثل/ ة في السينما: استي زاكهيم

الفائز بجائزة مجال تصميم الأزياء: هاد ماينير

سيحصل كل واحد من الفائزين على جائزة من مفعال هبايس بقيمة 150 ألف شيكل.

رئيس مفعال هبايس مدقق الحسابات أفيغدور يتسحاكي قال: "جائزة مفعال هبايس على اسم لانداو، تحوّلت على مر السنين إلى إحدى أهم الجوائز المرموقة في مجالات العلوم، الأبحاث، الثقافة والفنون في إسرائيل. في هذا العام أيضًا، واصل العلماء في البلاد التقدّم والتفوّق وتحقيق إنجازات غير مسبوقة على مستوى البلاد والعالم. وفي مجال الفن والثقافة، نشهد ازدهارًا متجددًا يواصل جني ثمار رائعة. من المؤكد أن لدينا ما نفخر به، والغرض من هذه الجائزة هو الاعتزاز والتقدير للعمل الهام والمتواصل للرواد في هذه المجالات الذين لديهم تأثير كبير جداً على حياتنا. وفي هذا العام أيضًا، قررنا منح جائزة "مفعال حاييم" المصممة لتوسيع الدائرة والوصول إلى مرشحين قدّموا مساهمة كبيرة وفريدة من نوعها للمجتمع. وفاز بجائزة "مفعال حاييم" هذا العام بروفيسور بنحاس ألبيرت من جامعة تل أبيب على مساهمته النوعية في مجال الأرصاد الجوية الديناميكية وبحث تغيّرات المناخ. خاصة في هذا التوقيت ليس هناك من هو أحق منه لهذه الجائزة".

دولين ميلنك، مديرة القسم الثقافي في مفعال هبايس قالت: "هذا العام أيضًا نواصل تنظيم النشاط المهم لجائزة مفعال هبايس للفنون والعلوم على اسم لانداو. نقوم كل عام بتغيير فئات الجائزة لتشمل أكبر عدد ممكن من المجالات وتصل إلى أكبر عدد ممكن من الشخصيات التي قدّمت مساهمة كبيرة في مجالات العلوم والأبحاث والفنون".

الجوائز التي يقدّمها مفعال هبايس هي طريقة أخرى للاعتراف بالتميّز وتقديره ودعمه، سواء في مجالات الفنون المختلفة أو في مجالات العلوم. هذا العام، انضم تسعة فائزين وفائزات من سعيدي الحظ إلى عشرات الفائزين بجائزة مفعال هبايس المرموقة للفنون والعلوم على اسم لانداو، والتي تُمنح كل عام، كجزء من أنشطة مفعال هبايس لتعزيز الثقافة والفنون والبحث والعلوم في إسرائيل. الجائزة التي تُمنح منذ 23 عاماً، تعتبر واحدة من الجوائز المرموقة في البلاد، وتُمنح على اسم ميخائيل لانداو، الذي عُيّن رئيساً لمفعال هبايس عام 1951.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]