تم تسجيل زيادة بأكثر من 4% في نسبة الشباب الذين يدخنون في ثلاث سنوات فقط. وهذا وفقًا لبيانات من تقرير نشره وزير الصحة حول التدخين في إسرائيل، والذي يلخص أنماط التدخين في عام 2022 وتم نشره صباح اليوم الثلاثاء بعد تأخير لأكثر من أربعة أشهر. إحصائية أخرى مثيرة للقلق في التقرير: 3٪ من الأطفال في الصفوف 5-6 و10٪ من المراهقين في الصفوف العاشرة أبلغوا عن تدخين السجائر الإلكترونية لمدة ستة أيام على الأقل في الأيام ال 30 الماضية.

وأشار التقرير إلى أنه من سنة إلى أخرى هناك زيادة في نسبة الطلاب الذين يدخنون السجائر مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، وأن الفجوة بين عامي 2019 و2022 هي بشكل عام 4.2%، وتجدر الإشارة إلى أنه في المجتمع العربي كانت هناك فجوة أكبر في نسبة الطلاب الذين يدخنون خلال تلك السنوات، حيث بلغت 5.9٪.

أكثر من 33% من الأطفال العرب يتعرضون للتدخين غير الارادي

تستند البيانات إلى مسح متعمق أجرته وزارة الصحة بين حوالي 2700 طالب. كما يظهر التقرير أن 64.5٪ من البالغين غير المدخنين يتعرضون للتدخين الغير ارادي، و33٪ من الأطفال يتعرضون لها أيضا، وأكثر من ذلك بين الأطفال العرب.

كما يظهر التقرير صورة قاتمة بشكل خاص فيما يتعلق بإستخراج اللوائح والمخالفات المتعلقة بحظر التدخين، حيث قدمت 81 سلطة محلية فقط من أصل 257 بيانات حول توزيع الغرامات إلى وزارة الصحة. ينتقد التقرير السلطات لعدم تصرفها وفقا للقانون وعدم الإبلاغ عن حجم الغرامات. تظهر البيانات المقدمة أنه في عام 2022، تم فرض 10,115 غرامة، ولكن كما هو مذكور، هذا رقم جزئي فقط.

في الآونة الأخيرة فقط نشرت وزارة الصحة للتعليق العام سلسلة من التوصيات المتعلقة بمكافحة السجائر الإلكترونية، وجاء ذلك على خلفية وفاة ميدان (مردخاي) باروخ كيلر البالغ من العمر 16 عاما، والذي توفي في أبريل الماضي بعد مضاعفات ناجمة عن استخدامها.
وفقا للتوصيات، سيتم رفع سن بيع السجائر الإلكترونية إلى 21 عاما، وستكون نكهات ومحتوى المنتج محدودة، وسيتم فرض ضرائب على الأجهزة والحشوات.

انتقاد للوزارة

وانتقد قطاع الصحة الوزارة فيما يتعلق بنتائج التقرير وبشكل عام فيما يتعلق بمكافحة التدخين. "اسرائيل تفشل في مكافحة أضرار التبغ لأنها لا تحاول حتى"، قالت جمعية أطباء الصحة العامة والجمعية الطبية لمنع التدخين والإقلاع عنه ردا على ذلك. "يتم نشر تقرير وزير الصحة حول التدخين في وقت متأخر جدا، في وقت مؤسف، دون تقديمه إلى الكنيست كما هو مطلوب بموجب القانون، دون بيانات محدثة ودون خطة، في الماضي حذرنا من إهمال الموضوع، يموت حوالي 8000 إسرائيلي كل عام من آثار التدخين. في حين أن إيرادات الدولة من الضرائب على التبغ تبلغ حوالي 7.5 مليار شيكل، فإن الاستثمار في الوقاية لا يكاد يذكر ولا يوجد موظف واحد بدوام كامل في الخدمة المدنية وظيفته منع أضرار التدخين".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]