نشرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD اليوم (الثلاثاء) تقريرا يحتوي بيانات عن حال التعليم لعام 2023، ويشير إلى الدول الأعضاء في المنظمة البالغ عددها 38 دولة، بما في ذلك دولة إسرائيل.

واستعرض التقرير سلسلة طويلة من المؤشرات في مجال التعليم، التي تسلط الضوء على حالة جهاز التعليم في كل دولة مقارنة ببقية الدول الأعضاء في OECD الآخرين، والتحديات العديدة والخصائص التي تواجه جهاز التعليم في كل دولة.

وأظهرت البيانات، من بين أمور أخرى، أن دولة إسرائيل تتصدر معدل الزيادة الطبيعية بين السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 6-17 سنة.

فقد بلغ طوال العقد الماضي، معدل نمو هذه الفئة من السكان 25.1%، بينما انخفض متوسط ​​هذه الفئة العمرية من السكان في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD بنسبة 1.1%.

إضافة إلى ذلك، تبلغ نسبة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 6-17 سنة في دولة إسرائيل، من إجمالي السكان، 21%، مقارنة بـ 14.4% في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD. وتبلغ نسبة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 0-17 عامًا، من إجمالي السكان في إسرائيل، 32.8%، بينما يبلغ المعدل في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD 21.2%.

وتظهر البيانات أيضًا أنه في عام 2020، أنفقت دولة إسرائيل على المؤسسات التعليمية ورعاية الطفولة المبكرة 1.2% من الناتج المحلي الإجمالي، وعلى التعليم الابتدائي وما فوق الابتدائي وما فوق الثانوي 5.0% من إجمالي الناتج المحلي. هذه فئات أكبر بكثير من الفئات الموازية لها في المنظمة.

المرتبة الثالثة 

وتحتل إسرائيل المرتبة الثالثة من بين جميع دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، بعد أيسلندا (7.0%) والنرويج (6.8%)، في مؤشر الإنفاق على التعليم من مرحلة ما قبل المدرسة إلى التعليم ما بعد الثانوي.

كما أن معدل الإنفاق في إسرائيل على مؤسسات التعليم الابتدائي والثانوي وما بعد الثانوي هو ثاني أعلى معدل في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بعد كولومبيا (5.1%).

وتبلغ نسبة خريجي التعليم العالي في إسرائيل 50.6%، وهي أعلى بكثير من متوسط ​​منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD (40.4%). وفي الوقت نفسه، فإن نسبة الأشخاص ذوي التعليم بمستوى منخفض جدًا: 11.8% في إسرائيل مقارنة بـ 19.8% في متوسط ​​منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وحوالي 88% من السكان في إسرائيل أنهوا تعليمهم الثانوي – وهي نسبة أعلى من متوسط ​​منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية البالغة حوالي 81%.

وتظهر البيانات أن الطالب في المرحلة الابتدائية في إسرائيل يدرس 918 ساعة، مقارنة بـ 805 ساعات المتوسط ​​في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وفي المرحلة الإعدادية يدرس الطالب الإسرائيلي 976 ساعة مقارنة بـ 916 ساعة المتوسط ​​في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

كما أن دولة إسرائيل هي إحدى الدولتين الوحيدتين في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (إلى جانب المكسيك) حيث يبلغ عدد سنوات التعليم الإلزامي 15 عامًا، إذ يبلغ المتوسط ​​في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 11.8 عامًا فقط من التعليم الإلزامي.

كما أن دولة إسرائيل هي إحدى الدول الوحيدة (إلى جانب المكسيك والمجر وفرنسا) التي يبدأ فيها التعليم الإلزامي في سن الثالثة.

وتشير الوثيقة أيضًا إلى عدد الساعات المخصصة في المدارس الابتدائية والمتوسطة لمحو الأمية اللغوية والتراث والمجتمع والروح والرياضيات واللغات الأجنبية بنسبة أعلى من متوسط ​​دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

زيادة بالمدارس 

بالإضافة إلى ذلك، تشهد إسرائيل زيادة كبيرة في المدارس الابتدائية والاعدادية في عدد ساعات دراسة مواضيع معرفة القراءة والكتابة اللغوية والتراث والمجتمع: من 267 ساعة في التعليم الابتدائي إلى 331 ساعة في المدرسة الإعدادية.

ويتضمن التقرير أيضًا إحصائية مشجعة، مفادها أنه على الرغم من أن دولة إسرائيل تحتل المرتبة الأولى في معدل نمو عدد الطلاب، إلا أنها تمكنت من تقليص عدد الطلاب في الفصل الدراسي على مر السنين.

وفي الواقع، بين عامي 2010 و2021، ارتفع عدد الطلاب بنسبة 24% في التعليم الابتدائي و19% في المدارس الإعدادية، لكن كثافة الطلاب في الفصل الواحد انخفضت بنسبة 5.1% في التعليم الابتدائي و3.7% في المدارس الإعدادية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]