هل ترغب في تعزيز إنتاجيتك ونجاحك الأكاديمي؟ تظهر الأبحاث أن البيئة تلعب دورًا مهمًا في نجاح الطلاب. يمكن أن تؤثر عدة عوامل على الأداء المعرفي للشخص وقدرته على التعلم والتركيز، بما في ذلك الإضاءة وترتيب الجلوس والضوضاء وحتى اللون.

يمكن أن تشكل بيئة الدراسة الجيدة الفرق بين قضاء يوم مثمر ويوم مليء بالمشتتات. فيما يلي بعض النصائح والحيل البسيطة لإنشاء بيئة تعليمية مثالية حتى تتمكن من أن تكون مرتاحًا ومنتجًا.

اختر مساحة عمل هادئة ومخصصة
إن اختيار مكان عمل هادئ هو الخطوة الأولى لخلق بيئة الدراسة المثالية. يمكن أن تكون هذه غرفة نومك، أو زاوية من غرفة المعيشة، أو مكتب مطبخك - أي شيء طالما أنها منطقة مخصصة خالية من التشتيت للدراسة.

تسمح لك المساحة الهادئة بالتركيز بشكل أفضل وأعمق، وهو أمر أساسي للتعلم بشكل أكثر كفاءة. يجب عليك أيضًا التأكد من أن مساحة العمل الخاصة بك واسعة بما يكفي لاستيعاب جميع معدات الدراسة الخاصة بك وتسمح لك بالتحرك بحرية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك التأكد من أن مساحة العمل الخاصة بك نظيفة ومنظمة، على الأقل أثناء الدراسة. تساعد مساحة الدراسة النظيفة والأنيقة على تقليل التوتر وتحسين التركيز.

احصل على إضاءة جيدة
يمكن أن تؤثر الإضاءة الضعيفة سلبًا على قدرتك على التركيز على مهمة ما، بينما يكون للإضاءة الساطعة تأثير معاكس. الضوء الطبيعي هو الأفضل، ولكن إذا لم يكن متاحًا، ففكر في الاستثمار في مكتب مشرق أو مصباح أرضي لا يلقي الكثير من الظلال. ولكن ليس الفلورسنت – فهو يمكن أن يسبب الوهج ويجعلك تشعر بالتعب بشكل أسرع.


دراسة واحدة أظهر 21.000 طالب في المرحلة الابتدائية أن الأطفال في الفصول الدراسية المشمسة أظهروا نتائج قراءة أعلى بنسبة 26% ونتائج مطابقة أعلى بنسبة 20% من الأطفال الذين لديهم أقل ضوء نهار في فصولهم الدراسية. الشيء نفسه ينطبق على البالغين. لذلك، إذا استطعت، اجلس بجوار النافذة للاستفادة من الضوء الطبيعي قدر الإمكان.

ضمان مقاعد مريحة
إن الشعور بعدم الراحة يشتت الانتباه، لذا تأكد من أن لديك كرسيًا أو مقعدًا مريحًا وداعمًا وقابل للتعديل بشكل مثالي للجلوس عليه. عندما تشعر بالراحة، يمكنك التركيز على مهمتك لفترة أطول واستيعاب المزيد من المعلومات.

بالإضافة إلى ذلك، سيساعدك الكرسي (والمكتب) المريح والقابل للتعديل في الحفاظ على مستلزماتك وضعية جيدة طوال جلسات الدراسة الخاصة بك. إذا استطعت، استثمر في كرسي مريح ومريح وقابل للتعديل يسمح لك بالجلوس مع وضع قدميك بشكل مسطح على الأرض وركبتيك بزاوية 90 درجة.

القضاء على الانحرافات
حاول التخلص من عوامل التشتيت في منطقة دراستك أو على الأقل تقليلها. وهذا يعني عدم وجود تلفزيون أو هواتف ذكية أو أجهزة لوحية أو أي شيء به شاشة وإشعارات ساطعة. إما أن تضع أجهزتك الإلكترونية في غرفة أخرى أثناء المذاكرة أو تضعها في وضع "عدم الإزعاج".

إذا كانت منطقة الدراسة الخاصة بك في غرفة بها تلفزيون ولا يمكنك إيقاف تشغيله، فاجلس وظهرك في مواجهة التلفزيون واستخدم سماعات إلغاء الضوضاء. ومع ذلك، إذا كان ذلك ممكنًا، فمن الأفضل الدراسة في غرفة لا تحتوي على تلفزيون.

أضف الإلهام
يمكن أن يكون للألوان والصور المختلفة تأثيرات متنوعة على مزاجنا ومشاعرنا. على سبيل المثال، رؤية الفن الذي يتردد صداه معك يمكن أن يحسن مزاجك ويحفز إبداعك، مما يسمح لك بالتعامل مع المهام بعقلية إيجابية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]