بالتزامن مع زيارة وزير الحكومة الحاليّ، بنيامين نتنياهو، إلى الولايات المتحدة، ارسلت أكثر من 100 شخصية قيادية وعسكرية أمنية، سواءً في الجيش أو في الشاباك، رسالة إلى أعضاء الكونغرس الأمريكي موضحيّن ما يجري في إسرائيل وطالبين تدخلهم نحو إجراءات عادلة في النظام الإسرائيلي.

وقال موقعو الرسالة أنه: نحن الموقعون أدناه، الذين خدمنا دولة إسرائيل وحكوماتها لعقود من الزمن في جهاز الأمن والجيش الإسرائيلي والموساد والشاباك والشرطة، نعتبر بنيامين نتنياهو مسؤولاً عن قيادة التحركات التي تهدف إلى الإضرار بالعدالة الإسرائيلية النظام والمحكمة العليا، بما من شأنه إلغاء استقلالية سلطة القاضي الإسرائيلي وإخضاعها له ولرفاقه السياسيين.

وأوضحوا: إن هذه الإجراءات التي يقودها نتنياهو ويروج لها تحول دولة إسرائيل من دولة ديمقراطية على أساس مبادئ إعلان الاستقلال إلى دولة استبدادية، مما يضر بقدرة إسرائيل القومية على الصمود، وتفكيك جيش الدفاع الإسرائيلي، ونظام الدفاع، ونظام الأمن الداخلي والقوات المسلحة، كما والمس بسيادة القانون والاقتصاد والاستقرار المالي والنسيج الاجتماعي للشعب ودولة إسرائيل.

وقالت الرسالة أنه: ومن الواضح لنا أن الدافع الرئيسي لتصرفاته هو رغبته في وقف الإجراءات القانونية ضده أمام المحكمة بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، وذلك على خلفية الاتهامات التي قدمها ضده النائب العام. الدكتور أفيحاي ماندلبليت، المعين من قبله.

وفصلت الرسالة التهم ضد نتنياهو سواءً في الملفات المختلفة وفي الصفقات التي اعتبرها الرسالة مشبهوة وغير قانونية، منها صفقات السفن والغواصات الألمانية.

عن الرسالة وتأثيرها

وحول الموضوع، تحدث موقع "بكرا" إلى د. جيرمي لافين، أحد المؤثرين على الساحة الأمريكية والدولية، سابقًا شغل منصب رئيس شركة "تيفع" واليوم يترأس أحدى الشركات العالمية في مجال الأدوية، قال: الرسالة مهمة، لأنها تتوجه إلى أعضاء الكونغرس بلغتهم، الأنجليزية، والذي يفتقرون إلى معلومات حول ما يحدث في إسرائيل خاصةً وأنّ نتنياهو ذكي جدًا في التعامل مع الإعلام.

وأضاف: النقطة الأهم في الرسالة أنّ الكثير من القيادات العسكرية والمؤثرة على الساحة الأمنية وقعت على الرسالة التي أكدت أنّ نتنياهو كذب، وهو خطير للمصالح القومية الإسرائيلية، ناهيك على أنّ الرسالة أوضحت أنّ نتنياهو خطر على الإستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط.

وقال: هذه الرسالة من المهم سماعها في الكونغرس والسنات، فأميركيا تقوم حاليًا بأتخاذ خطوات مصيرية وهامة فيما يتعلق بالإتفاق السعودي- إسرائيل والذي سيؤثر على الشرق الأوسط. مصالح امريكيا ستضرر اذا ما استمر نتنياهو في القيام بما يقوم به دائمًا والكذب على الأطراف التي يقوم بفتح باب للمفاوضات معها، فنتنياهو كذب على الكابينت الإسرائيلي وهذا سهل مهمة الكذب على الكابينت الأمريكي، والسؤال لما يقوم بذلك؟

وعن الإجابة قال: وفق القيمون على الرسالة فأنه يقوم بذلك، ليحمي نفسه من المحاكمة، وهذا ما لا يعرفوه الأمريكيون المبهورون به لطلاقته باللغة الإنجليزية. عليه الرسالة ارسلت إلى السنات لتوضيح الحقائق أنه خطر، ليس فقط للإسرائيليين على أختلاف انواعهم، ايضًا خطر علىى السياسة الخارجية الأمريكية.

وعن تأثيرها قال لـ "بكرا": من المهم الإشارة إلى أنّ الأمريكيون يرفضون دعم سياسي كذاب وعنصري ودكتاتوريّ لشعبه وآخرين. قد لا يتمكن الأمريكيين التدخل بالشأن الإسرائيلي الداخلي إلا أنهم بالطبع قادرون بالتأثير عليه.

وعن التظاهرات المرافقة للزيارة قال: الأمريكيون متضامنون مع المتظاهرين وينضمون إليهم سواءً في نيويورك وغيرها وينضم إلى المظاهرات يهود وغيرهم من المسيحييين الرافضين للراديكالية اليهودية. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]