تُقيم جمعية "ماري" للأشخاص مع إعاقة جسدية وحركية في كفرياسيف، يوم السبت المقبل 23/9/2023، عرضًا مسرحيًا تحت عنوان "موقف باص" في قصر الثقافة في كرميئيل. ويتناول العرض الفريد من نوعه حياة الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية والحركية، وكفاحاتهم وتحدياتهم اليومية.

وفي حديث لموقع بكرا مع مديرة الجمعية، رماح فرح قالت: "هذا العرض سيكون العرض الثالث، حيث عرضنا المسرحية في المرة الأولى في معلوت، والمرة الثانية كانت في مدينة حيفا، العرض من انتاج جمعية "ماري".

قصص وتحديات

وأضافت: "نحن نتمرن على هذا العرض منذ ما يقارب الأربعة سنوات، نحن مجموعة لديها شغف، رابعة مرقس هي المخرجة المسرحية عملت على تمكين وتأهيل المشتركين، هدفنا من هذا العرض هو ان نأتي بقصصنا، احلامنا وتحدياتنا ونعرضها أمام الجمهور، ونحن نسعى ان نصل لأكبر عدد من المشاهدين، لقد قمنا بمغامرة كبيرة لإخراج هذا العرض القوي، ونحن نؤمن انه من خلال هذا العرض بإمكاننا تغيير فن المسرح".

وحول سبب تسمية المسرحية بهذا الاسم قالت: "الاسم "موقف باص" جاء من قضية الإتاحة، نحن استوقفنا المجتمع للنظر للناس مع اعاقة، لنعمل ونندمج في المجتمع، ولنعرض قضايانا، طموحاتنا واحلامنا وهمومنا في دمجنا في المجتمع".

العاملين على انجاح العرض

واكملت: "السيناريو كان ارتجاليًا خلال المراجعات في البداية، حيث تحدث كل شخص وأتى بقصص تخصه، وفي النهاية تم تجميع جميع الافكار وقام جورج اندراوس بكتابة وتأليف السيناريو، بالاضافة الى تأليف كلمات الاغاني".

وحول العاملين على نجاح العرض قالت: "الحان العرض من تأليف يوسف سخنيني، الممثلين هم من اعضاء الجمعية من مختلف البلاد، بالاضافة الى عدد من الممثلين المهنيين، ومقدمي اللعروض الراقصة هم مها عواد ومحمد ابو خضرة، جميع هؤلاء آمنوا بنا وبقدراتنا، كما وتتميز عروضنا بانها مصحوبة بشخص يشرح بلغة الاشارة وبالطباعة الفورية، وبالطبع ان يكون مكان العرض متاح لذوي الاعاقات الجسدية".

كسرنا الحواجز

واكملت قائلة: "نحن كسرنا الحواجز، ونؤمن اننا نستحق الافضل، نحن لا نبحث عن شفقة المجتمع بل ان يأتي الناس ليروننا، نحن لسنا اشخاص مهمشين".

وانهت حديثها قائلة بأن ضيفة العرض المميزة هي الفنانة منى جبران، التي ستغني اغاني المسرحية بمشاركة الممثلين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]