مما لا شك فيه أن لمكيف الهواء أهمية كبيرة في دولة الإمارات التي ترتفع فيها درجات الحرارة بشكل كبير صيفاً، لذلك فإن مكيف السيارة من الأمور الأساسية والضرورية في كل سيارة. على مدار السنين؛ دار النقاش دائماً حول سؤال يتمثل في هل تشغيل مكيف السيارة يزيد من استهلاك الوقود؟ وزاد الارتفاع المتزايد لأسعار البترول في مختلف دول العالم حدة النقاش وبالطبع في دولة الإمارات، إذاً هل المكيف يزيد إستهلاك الوقود في السيارة؟ تابع معنا واعرف الإجابة.

يعمل تشغيل المكيف في السيارة على زيادة الجهد والضغط على المحرك
لإجابة سؤال هل مكيّف الهواء في السيارة يستهلك الوقود أم لا؟ يجب بشكل سريع أن نوضّح آلية العمل في محرك السيارة، بدايةً؛ ترتبط أجزاء مكيف السيارة ارتباطاً وثيقاً بمحرك السيارة، إذ واحد من أهم أجزاء مكيف السيارة هو الضاغط الذي يعمل على ضغط الغاز المطلوب في عملية التبريد، ويقع الضاغط على مقربة من محرك السيارة ويعمل معه بشكل طردي، وتكمن النقطة الأساسية بأنه كلما زاد الطلب من الضاغط لتوليد الهواء البارد يزيد الجهد المطلوب من محرك السيارة والذي بدوره يؤدي إلى ارتفاع استهلاك كمية الوقود في السيارة ويضعف من عزم السيارة، إذاً تكون إجابة هل يزيد صرف البنزين عند تشغيل مكيف السيارة؟ بنعم يزيد مكيف السيارة من استهلاك الوقود نتيجةً للجهد والعزم المطلوب منه اتجاه ضاغط المكيف لتوليد الهواء البارد.

كم يزيد استهلاك الوقود عند تشغيل المكيف؟
بعد الإجابة عن سؤال هل المكيف يزيد إستهلاك الوقود في السيارة؟ يراود الأذهان سؤال وهو كم يستهلك مكيف السيارة من الوقود؟ بحسب خبراء السيارات، يمكن أن يرتفع مقدار استهلاك الوقود في السيارة عند تشغيل المكيف بمقدار بسيط، لكن في بعض الحالات وعند القيادة بسرعات عالية والشبابيك مفتوحة يكون استهلاك الوقود مساوياً أو يتجاوز استهلاك الوقود عند إغلاق الشبابيك وتشغيل المكيف، لأنه وفي هذه الحالة تزيد مقاومة السيارات للهواء مما يطلب من المحرك توليد طاقة أكبر، لذا يكون الوقود الذي يستهلكه مكيف السيارة أقل من الوقود الذي تستهلكه السيارة والشبابيك مفتوحة على سرعات عالية.بهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي نتمنى أن نكون أجبنا على سؤال هل المكيف يزيد إستهلاك الوقود في السيارة؟ وأن نكون قد وضّحنا مقدار الزيادة في الاستهلاك، للمزيد من المقالات المتنوعة عن كل ما يتعلق في قطاع السيارات في الإمارات، تفضلوا بزيارة مدونة دوبيزل للسيارات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]