يشارك كتابا "عباءة البحر وقصص الجديلة" و"عُبور" للكاتبة الفلسطينية نيروز قرموط، في معرض الرياض الدولي للكتاب الذي يُفتتح قريبًا بمشاركة أكثر من 1800 دار نشر من 32 دولة.
ويأتي هذا بعد عرض الكتب في معرض عمّان الدولي للكتاب الذي يختتم هذه الأيام بمشاركة 400 دار نشر وعربية ودولية من 22 دولة، وفي معرض فلسطين الذي شاركت فيه 390 دار نشر مطلع الشهر الجاري.
وكان العملان القصصيان قد صدرا مؤخرًا في العاصمة المصرية عن "دار ميريت" للنشر في القاهرة بالتعاون مع "دار راية للنشر والترجمة". تضمّ مجموعة "عباءة البحر وقصص الجديلة" 15 قصة قصيرة، أشبه ببورتريهات مُلتقطة بحدقة سينمائية، تعرض لمشاهد وتناقضات الحياة اليومية في فلسطين، بينما تضمّ متوالية "عُبور ثلاث قصص (نوفيلات) تدمج بين الخيالي والتوثيقي والفلسفي وأدب الرحلة، تشكل معًا حالة مخاض، وتلقّح السرد بلغة الشعر وموسيقاه.
وستُعرض أعمال الكاتبة الفلسطينية في معرض لبنان الدولي للكتاب في بيروت في شهر تشرين الأول-أكتوبر المقبل.
نيروز قرموط، أديبة فلسطينيّة من غزة. كاتبة وباحثة وصحافيّة مدافعة عن حقوق الشّباب والنّساء. حازت جوائز فلسطينيّة وعالميّة، أبرزها جائزة القلم البريطاني English Pen الرفيعة للأعمال الأدبية المترجمة للغة الإنجليزيّة، وتصدّرت مجموعتُها القصصيّة قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في "مهرجان إدنبرة الدّولي للكتاب" في اسكتلندا.
ولدت في مخيّم اليرموك للّاجئين الفلسطينيّين في سوريا عام 1984 وعادت وأسرتها إلى فلسطين عام 1994. درست الصّيدلة وتحصّلت على بكالوريوس في الاقتصاد وإدارة الأعمال من جامعة الأزهر في غزّة. عملت في وزارة شؤون المرأة الفلسطينية. لها العديد من الدراسات والأوراق البحثية، ومئات مقالات الرّأي في الصّحافة الفلسطينيّة والعربيّة والدوليّة.
صدرت لها خمسة كتب: "عباءة البحر" (11 قصة قصيرة) باللغات الإنجليزية (The Sea Cloak) والإيطالية (Il mantello del mare) والهولندية (De Zeemantel)؛ ومؤخرًا صدرت في القاهرة عن دار "ميريت" المصرية وبالتعاون مع "دار راية للنشر" الفلسطينية مجموعة "عباءة البحر وقصص الجديلة" ومتوالية "عُبور".
لزيارة موقع "الثورة الهادئة": www.quietrevolution.art

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]