أجرى مدير عام وزارة المواصلات والأمان على الطرق موشيه بن زاكين اجتماعا للتباحث في قضية العنف الذي يتعرض له سائقي المواصلات العامة، وذلك بهدف عرض خطة عمل وسبل للتعامل مع هذه الظاهرة. وشارك في الاجتماع رئيس السلطة القطرية للمواصلات العامة عيدان معلم، ورئيس نقابة العاملين في المواصلات العامة في الهستدروت المحامي ايال يادين، وممثلي اللجان العمالية، والمدراء العامين لشركات المواصلات العامة والمديريات الموسعة لهم. تأتي هذه الخطوة بمبادرة وقيادة القائم بأعمال رئيس الهستدروت روعي يعقوب.

وقد تم الاتفاق خلال الاجتماع على اتخاذ عدة خطوات وإجراءات للحفاظ على أمن السائقين والمفتشين في المواصلات العامة بما في ذلك الأمور التالية:

- تعريف السائقين والمفتشين العاملين في المواصلات العامة على انهم عمال جمهور والعمل على تخصيص تعامل قضائي مشترك بما يتعلق بالاعتداء على هؤلاء العمال

- الشروع بتجربة لفصل بيئة سائقي الحافلات.

- إنشاء دورية أمنية متخصصة توفر الرد الفوري لحالات العنف.

- إطلاق حملة إعلامية من قبل الهستدروت ووزارة المواصلات

- استمرار التعاون المهني متعدد الطواقم لوزارة المواصلات، الهستدروت وشركات المواصلات العامة.

تبادل ممثلو العمال خلال اللقاء قصصاً صعبة عن العنف اللفظي والجسدي ضد السائقين والمفتشين

وتبادل ممثلو العمال خلال اللقاء قصصاً صعبة عن العنف اللفظي والجسدي ضد السائقين والمفتشين في وسائل النقل العام. واستمع مدير عام وزارة المواصلات إلى الشكاوى وعرض حلول الوزارة للتعامل مع الظاهرة ومن بينها كما ذكرنا الميزانية التي خصصتها الوزارة لإنشاء وحدة أمنية، وذلك بعد أن أعلنت وزيرة المواصلات والأمان على الطرق ميري ريجيف تبني الخطوط العريضة لحواجز الحماية الجديدة للسائقين التي اقترحتها نقابة عمال المواصلات في الهستدروت. في الوقت نفسه، تعمل وزارة المواصلات بالتعاون مع الهستدروت على تعديل لائحة من شأنها تبسيط التعامل وجعل العقوبة أسوأ ضد الركاب الذين يهاجمون السائقين أو المفتشين.

وتحدث المدير العام لوزارة المواصلات والأمان على الطرق موشيه بن زاكين وقال: "أنا سعيد لأننا نعمل جميعًا معًا من أجل ضمان سلامة سائقي المواصلات العامة، الذين هم نواة المواصلات العامة والمسؤولين عن سلامة آلاف الركاب يوميا، يضحون بوقتهم ويسافرون يوميا على الطرق المزدحمة. واتباعًا لسياسة الوزيرة ريغيف، سنواصل العمل للقضاء على ظاهرة العنف الجسدي واللفظي ضد السائقين وقريبًا ستعمل الوحدة الأمنية على منع حالات العنف هذه".

سلسلة الإجراءات التي اتخذناها اليوم تهدف إلى حماية جمهور السائقين

أما القائم بأعمال رئيس الهستدروت روعي يعقوب فقال بدوره: "سلسلة الإجراءات التي اتخذناها اليوم تهدف إلى حماية جمهور السائقين في دولة إسرائيل. ستواصل الهستدروت قيادة النضال ضد العنف بحق عمال وسائقي المواصلات العامة وستعمل على القضاء على هذه الظاهرة القبيحة. أود أن أشكر وزيرة المواصلات ميري ريغيف والمدير العام لوزارة المواصلات موشيه بن زاكين على تعاونهما. وأود أيضًا أن أشكر رئيس نقابة عمال المواصلات في الهستدروت إيال يادين وطاقمه الذين يقودون المعركة ضد العنف بحق السائقين. أعتقد أنه من خلال توحيد القوى سنطبق هذه الحلول من أجل ضمان امن وسلامة السائقين والعمال".
 

قضية العنف ضد عمال وسائقي المواصلات العامة هي قضية وضعناها أمام أعيننا

رئيس نقابة عمال المواصلات في الهستدروت المحامي إيال يادين قال: "قضية العنف ضد عمال وسائقي المواصلات العامة هي قضية وضعناها أمام أعيننا باستمرار. لقد وضعنا هدفنا للتعامل مع هذه القضية بشكل جدي وعاجل، والعمل على التعامل مع العنف ضد السائقين ومفتشي المواصلات العامة بنفس المعاملة في قضايا العنف بحق موظفي الجمهور الآخرين وهذا بالتعاون مع وزارة المواصلات. أود أن أشكر زملائنا أعضاء اللجان الذين يحاربون من أجل هذه القضية يوميا. أنا ممتن جدًا لوزيرة المواصلات ومدير عام وزارة المواصلات على التعاون المثمر بيننا، وأشكر المدراء العامين لشركات المواصلات العامة وغيرهم من كبار المسؤولين الذين وضعوا هذه القضية نصب أعينهم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]