كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن الحكومة اليمينية، التي يترأسها بنيامين نتنياهو، منحت السلطة الفلسطينية تسهيلات مالية كبيرة خلال الفترة الأخيرة.

وقالت الصحيفة أن الحكومة منحت السلطة خصومات كبيرة على ضريبة الوقود "البلو"، وزادت قيمة عائدات الضرائب التي تحولها للسلطة شهريًا.

وذكرت الصحيفة أن وزارة المالية في الكيان خفّضت الضريبة على المحروقات الممنوحة للسلطة إلى النصف في الآونة الأخيرة، إذ انخفضت الضريبة بمعدل النصف من 3% سابقًا إلى 1.5% حاليًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن اسرائيل منحت السلطة تسهيلات مالية أخرى، منها زيادة نسبة عائدات الضرائب بنسبة كبيرة، إذ يتم حاليًا تحويل 730 مليون شيقل شهريًا لخزينة السلطة، مقابل 500 مليون قبل أشهر.

وكانت وزارة المالية في السلطة الفلسطينية قالت إن أسعار الوقود شهدت استقرارًا خلال الأشهر الماضية "بفضل الدعم الحكومي".

وذكرت الوزارة في تصريح صحفي أنها "قررت زيادة دعم أسعار المحروقات لشهر تشرين الأول/ أكتوبر؛ لتقليل الزيادة على أسعار المحروقات والغاز في ظل ارتفاع أسعار النفط عالميًا وانخفاض الشيقل أمام الدولار".

وأشارت إلى أن دعم المحروقات لشهر تشرين الأول ارتفع إلى 130 ملايين شيقل، لافتة إلى أن "الدعم الحكومي لأسعار الوقود كلف الخزينة العامة منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أيلول 545 مليون شيكل".

الدعم السعودي

وفي سياق متصل، قالت صحيفة "إسرائيل اليوم"، إن الإدارة الأمريكية تبذل جهودًا كبيرة لإقناع السعودية باستئناف الدعم المالي المتوقف عن السلطة منذ سنوات، مشيرة إلى أنه يتم دراسة خلق قنوات مالية جديدة لإعادة تدفق الأموال السعودية للفلسطينيين دون المرور عبر السلطة.

ووفقًا لما نشرته مجلة "The Hill" الأمريكية؛ فإن وزير الخارجية الأمريكي السابق "مايك بومبيو" ورجل الأعمال الأمريكي "ساندر برغر" قالا في مقالة مشتركة إن تحويل الأموال للسلطة يعد عملًا غير مسؤول "لأنها سلطة فاسدة وتموّل الإرهاب" على حد تعبيرهما.

ويسعى الاثنان لتدشين صندوق تمويل يتجاوز السلطة ويدعم هيئات وجهات فلسطينية دون المرور عبر السلطة.

وقال الاثنان في المقالة: "بدلًا من تحويل الأموال للسلطة سيتم إقامة هيئة غير حكومية تمكن السعودية من دعم أصدقائهم المسلمين بشكل مسؤول لتحسين حياة الفلسطينيين وتعزيز المجتمع المدني، لكن دون المرور عبر السلطة الداعمة للإرهاب".

ونوّهت الصحيفة إلى أن مقترح "بومبيو" و"برغر" تجري دراسته هذه الأيام "لتحقيق المصلحة الإسرائيلية بعودة تدفق الأموال السعودية للفلسطينيين دون مساهمتها في دفع فاتورة رواتب الأسرى والشهداء".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]