كشفت تقارير عن عقد لقاء، قبل أشهر، في موريتانيا، تناول محادثات سرية وشمل مسؤولين أمنيين، من بينهم ‏مستشار رئيس الجهاز الأمني في البلاد، مختار فوليد، وضباط مخابرات إسرائيليين.‏

وذكرت مصادر لموقع "الخنادق" اللبناني، أن اللقاء عقد، في مارس/ آذار 2023، في منزل الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد، وضم كبار ضباط الأمن الموريتانيين، الذين تم تعيينهم من جانب مدير الأمن العام الموريتاني، الفريق مسقار ولد سيدي.

وأضافت المصادر أن "ديفيد ميدان، الوسيط الرئيسي للتطبيع بين إسرائيل والدول، من بين ضباط المخابرات الإسرائيلين الحاضرين للقاء".

وتم عقد اللقاء بين المسؤولين الموريتانيين ونظرائهم الإسرائيليين، بجهود محمد دحلان، المستشار الموثوق للرئيس الإماراتي، وفقا للتقرير.

وخلال الاجتماع، حاول الجانب الإسرائيلي تقديم روسيا والصين وإيران كعوامل رئيسية لتعطيل إيجاد النظام، الذي يتناسب مع أهداف إسرائيل وأمريكا في شمال أفريقيا، بحسب المصادر.

ثالث دولة عربية تعترف بإسرائيل

وتعد موريتانيا ثالث دولة عربية تعترف بإسرائيل، في عام 1999، وتقيم معها علاقات دبلوماسية منذ ذلك الحين، لكن حرب غزة (2008- 2009) أوقفت موريتانيا من أن تصبح واحدة من الركائز للسياسات الإسرائيلية داخل أفريقيا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]