عقد رئيس بلدية تل ابيب، رون حولدائي، مساء أمس جلسة عمل طارئة مع قائد لواء تل ابيب لدى الشرطة، بيرتس عمار، وأبلغه بضرورة وجود قوات معززة من الشرطة مساء اليوم السبت في محيط ميدان "ديزنغوف" في المدينة، للتحقق من عدم فرض الفصل الجندري بين النساء والرجال اثناء صلوات "فرحة التوراة" التي ستقام هذا المساء.

الى ذلك، أعرب مسؤولون في الشرطة عن خشيتهم من احتكاكات تقع بين مصلين في الميدان مساء اليوم وبين متظاهرين يحتجون على خطة التغييرات في جهاز القضاء، وهي الاحتجاجات التقليدية التي تقام مساء كل سبت أسبوعيا.

يذكر ان المحكمة العليا أصدرت حكمها أمس برفض الالتماس الذي تقدمت به جمعية "رأس يهودي" (روش يهودي)، وقال حكم المحكمة ان الطواف المقرر في ميدان "ديزنغوف" في المدينة مساء السبت، يجرى بدون فصل جندري، أي بدون فصل النساء عن الرجال، مثلما كانت جمعية "راس يهودي" تنوي ان تفعل وهي من تنظم هذه الفعالية بمناسبة نهاية عيد "المظلة".

ووافقت بلدية تل ابيب على اقتراح المحكمة الذي ينص على افساح المجال لإقامة فعالية الطواف بعد اخذ التدابير الضرورية وفقا لتعليمات الشرطة على ان تتعهد جمعية "راس يهودي" بعدم نصب أي حواجز من شأنها ان تفصل بين الرجال والنساء اثناء الطواف.

وكانت بلدية تل ابيب قد رفضت السماح بإقامة مثل هذه الفعالية "فرحة التوراة"، مساء السبت، خشية ان تقع صدامات بين متظاهرين ومتدينين يجتمعون في ذات المكان وفي ذات التوقيت. وعليه تقدمت جمعية "راس يهودي" التي تنظم فعالية الطواف الديني، للمحكمة المركزية باستئناف ضد قرار البلدية، فردت المحكمة الاستئناف وابقت قرار البلدية على حاله، فتقدمت الجمعية باستئناف مماثل للمحكمة العليا، وهو ما صدر أمس وورد أعلاه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]