اكتشف باحثون من كندا دواء قد يحارب النعاس أثناء النهار بكفاءة أفضل من قهوة الإسبريسو، وذلك في دراسة نُشرت في مجلة حوليات الطب الباطني.
من بينها القهوة المضاف إليها نكهات.. مشروبات تعرضك إلى الإصابة بـ سرطان الكبد

ووفقًا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، اليوم، أجريت الدراسة على 3 أدوية مضادة للتعب، وهم «سولريامفيتول، وأرمودافينيل-مودافينيل، وبيتوليسانت» وقام الباحثون بمراجعة الآثار السابقة لهذه الأدوية على الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، وهو حالة شائعة تتعلق بالنوم حيث يتوقف التنفس طوال الليل، مما يعرض الجسم لخطر حرمانه من الأكسجين الحيوي بشكل خطير.

وقام الباحثون بمراجعة 14 تجربة سريرية سابقة مع ما مجموعه 3085 مشاركًا يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم وما يرتبط به من النعاس المفرط أثناء النهار.
وقارنوا فعالية الثلاث أدوية، وتبين جميعها أكثر فعالية من الدواء الوهمي في مكافحة تعب المرضى، في حين أنه كان لدواء لسولريامفيتول التأثير الأكبر.

ومع ذلك، أشار الباحثون إلى أن الآثار الجانبية للأدوية يمكن أن تشكل مشكلة بالنسبة للمستخدمين، حيث تم ربط سولريامفيتول بزيادة في ضغط الدم.

ووفقا لصانعي عقار سولريامفيتول، فقد أدى ذلك إلى تحسين اليقظة لمدة تصل إلى تسع ساعات وهو ما لا يحدثه استهلاك الكافيين الذي ينتهي مفعوله بعد 4 لـ6 ساعات..

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]