فيما تتكشف ملاح موضة الديكور الداخلي لعام 2024، من الواضح أن السجاد الملون بألوان جريئة أو المنقوش بنقوش بارزة سيشغل الواجهات، ممّا يُضفي إحساسًا بالفخامة في البيئات المنزلية. يُمثّل السجاد أداة لإثراء ملمس الديكور في أي فراغ معماري، وهو ينتمي إلى عالم واسع لا يمكن حصر التصاميم فيه، لوفرتها، لكن المؤكد أن السجاد يضيف عمقًا واهتمامًا بصريًا إلى الأرضية.
السجاد لتجميل أرضيات المنزل

تتزايد شعبية السجاد خفيف الوزن وسهل الصيانة والتنظيف، مع مُلاحظة أن التقدم التكنولوجي في مجال الحياكة الآلية سمح بجعل السجاد خفيف الوزن متينًا وذا جودة، مما يمثل حلًّا لصاحب(ة) المنزل ذي الميزانية المحدودة. لكن، في صفوف العامة، السجاد السميك المصنوع من الصوف وأي مادة أخرى "متين" أكثر على الأرضية مهما كثرت الأقدام التي تطأ عليها ويقدّم الدفء بصورة مُضاعفة.
تقول مهندسة الديكور الداخلي ريهام فران لـ"سيدتي. نت" أن "السجاد متوافر بمقاسات مُتعدّدة، وصولًا حتى 20 مترًا للقطعة الواحدة، مع تعدد طرق الصنع، سواء اليدوية أو الآلية".

وتضيف أن "السجاد كثير الأشكال والألوان والتصاميم، وهو منسوج ليتناسب مع البيئات المنزلية المختلفة، كلاسيكية الطراز منها، التي يجملها العجمي يدوي الصنع، أو الحديثة أو المعاصرة أو حتى تلك التي تجمع طرزًا عدة تحت أسقفها"، لافتة إلى أن "كل غرف المنزل قابل لأن يستقبل السجاد الذي يتطلب تنظيفًا عميقًا مُحترفًا كل فترة للحؤول دون التسبّب بالحساسية، كما للحفاظ على الوبر منتصبًا".

ما هي الفروق بين السجاد والبساط؟
عن الفروق بين السجاد والبساط، في تغطية أرضيات المساحات الداخلية للتدفئة، توضح المهندسة فران أن "حضور السجاد يتناسب مع كل البيئات المنزلية، بخلاف البساط قليل التكلفة الذي يتطلب مراعاة مجموعة من الشروط عند اختياره للأرضية، بمعنى أن السجاد قد يحل عوضًا عن البساط، أما العكس فغير صحيح لأن البساط لا يُناسب المنزل ذا الديكورات الثمينة أو صالة الاستقبال أو المدخل بل هو مستخدم أكثر في غرف الجلوس العائلية وغرف نوم الأطفال والمطابخ والحمام".
وتعدّد مجموعة من مميزات البساط والفروق بينها وبين السجاد، في الآتي:
يتمتع البساط بحجم أقل مقارنة بالسجادة وهو قليل السماكة والوزن.
قد يُصنع البساط من مواد طبيعية، ومنها: الصوف أو القطن أو الجوت أو الخيزران أو القش...
مهما كانت الخامة التي تصنع البساط، هو سهل التنظيف والنزع والتخزين، علمًا أن بعض الأنواع قابل للغسل في الغسالة، بخلاف السجاد الذي يتطلّب عنايةً كبيرةً، الأمر الذي يُفسّر لجوء بعض الناس إلى السجاد الخفيف أو البساط.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]