ضمن سلسلة من اللقاءات في النقب، التقى موقع "بكرا" مع الناشطة، هدى ابو عبيد، والتي بادرت سوية مع عددٍ من الجمعيات في النقب إلى اقامة غرفة طوارىء للتعامل مع الوضع الحاليّ، علمًا أنّ النقب يعاني من عددٍ من التحديات منها خسارة بشرية جراء الحدث الأمني ذاته، كما وقتلى اثر اطلاق القذائف، وغياب بنى تحتية وموارد أخرى.

وعن المبادرة، قالت ابو عبيد: غرفة الطوارىء، مبادرة من مؤسسات مجتمع مدني، بدأت بعد الحرب مباشرة، الهدف مسح احتياجات الناس اثناء الحرب وتقديم استجابة اثر ذلك. 

احتياجات 

وأكملت: ضمن عملية المسح يتضح أنّ اول احتياج كان توفير الملاجىء المتنقلة، خاصة في القرى غير المعترف بها حيث يعيش هناك 120 الف مواطن، وحدث فيها اضرار ايضًا بشرية بعد مقتل 8 اشخاص منها أطفال. 

وأوضحت: الإحتياج الثاني، توفير مواد تموينية التغذية، فعليًا الأفراد لا يذهبون للعمل، فأما طردوا او اوقفوا عن العمل، او يفضلون عدم الذهاب إلى مواقع قد يهاجمون فيها، هذا ولد احتياج بتوفير المواد لهم، عليه سعينا إلى اتمام ذلك. 

واكملت: الإحتياج الثالث هو التعليم، فالتعليم تحول إلى تعليم عن بعد علمًا أنّ النقب يفتقر إلى بنى تحتيه والبيوت لا تملك عدد من أجهزة الحواسيب لكل الأطفال، وهي مشكلة نعمل حاليًا على التعامل معها مع عددٍ من الأطر. 

وعن الدعم الحكومي قالت: هنالك تقصير حكومي، فمعظم ما ذكر من احتياجات على الحكومة أن توفره، لكن لا تقوم بذلك، وان قامت ليس بالشكل المطلوب. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]