منذ بدء الحرب بين اسرائيل وحركة حماس، يتعرض الصحافيون العرب في البلاد للتنكيل والتهديد والاعتداءات، فقط لأنهم عرب، بالإضافة الى تعرضهم لاعتداء من قبل الشرطة وعناصر الأمن.

صحفيو بي بي سي يتعرضون لاعتداء

تعرض صحفيو بي بي سي الذين كانوا يغطون احداث الحرب، للاعتداء والاحتجاز تحت تهديد السلاح، بعد أن أوقفتهم الشرطة في مدينة تل أبيب الإسرائيلية.

كان مهند توتنجي وهيثم أبو دياب وفريق بي بي سي عربي في طريقهم إلى أحد الفنادق عندما تم اعتراض سيارتهم. وتم سحب السيارة - التي تحمل علامة "تلفزيون" بالخط الأحمر - وتم تفتيشهم ودفعهم باتجاه الحائط.

وقال متحدث باسم بي بي سي إن الصحفيين "يجب أن يكونوا قادرين على تغطية الصراع في إسرائيل وغزة بحرية".

صحافيون عرب تعرضوا للهجوم والتهديد

وكما هو الحال مع هيئة الإذاعة البريطانية، أفاد عدد من الصحفيين العرب أنهم تعرضوا منذ اندلاع الحرب للهجوم والتهديد ليس فقط من قبل المدنيين - ولكن من قبل الشرطة وقوات الأمن. وهؤلاء هم صحافيون عرب، يحملون الجنسية الإسرائيلية، ويبثون برامجهم إلى شبكات البث الدولية والشبكات المحلية. 


يشعر العديد من الصحافيين الآخرين بالخوف. يقول أحد الصحافيين الذين تعرضوا للهجوم: "نذهب اليوم مع حراسة أمنية مشددة، ومع فريق البث من القناة التي تغطي إسرائيل باللغة الإنجليزية". "قبل البث، ننظر يمينًا ويسارًا، ونتحقق من الموجودين في الميدان - وعندها فقط نتوقف عن التحدث مع بعضنا البعض باللغة الإنجليزية ونتحدث باللغة العربية فقط لغرض البث".

الصحافي احمد دراوشة يروي ما تعرض له

تم تسجيل إحدى الحالات على الهواء مباشرة. في الأسبوع الأول من الحرب، كان الصحافي أحمد دروشة من الناصرة متمركزا في أشدود، وكان ينقل أخبار الحرب لشبكة العربي القطرية التي تبث في جميع أنحاء الشرق الأوسط. ودخل إلى الإطار رجل أمن، مطبوع على قبعته كلمة "أمن"، وهو يصرخ، واقترب من الصحفي وبدأ بتهديده. "ما الذي تقوم بالإبلاغ عنه؟ ما الذي تقوم بالإبلاغ عنه؟" سأل. ورد داروشة بأنه كان في منتصف البث. "فماذا لو كنت على الهواء؟" قال رجل الأمن وهو يقترب من وجه داروشة مهددًا: "أتمنى أن تقول أشياء جيدة، هل تفهمني؟ لأنك إذا لم تقل الحقيقة، فالويل لك".

وقال دراوشا لملحق هآرتس إن رجل الأمن "كان لديه العديد من أجهزة الراديو، وكان مسلحا، وكذلك كل الأشخاص الذين كانوا يجلسون معه في السيارة. كنت أعرف أنها ليست الشرطة، لكنها كانت هيئة أمنية أخرى. كان خائفًا حقًا من أن يؤذيني".

ودفعت هذه الحادثة داروشة إلى مغادرة أشدود خوفا من تعرضه للأذى. ويقول: "بسبب نشر الفيديو على الشبكات، أصبحت وجها مألوفا". "الناس يهددونني أثناء التغطية، والآن لا أجرؤ على البث بمفردي، ولكن فقط عندما يكون لدي فرق بث أخرى، بشكل رئيسي باللغتين الإنجليزية والعبرية، لأنه لن يتدخل أي عنصر أمني في بثهم. ولحسن الحظ، المصور الذي بجانبي يتحدث الإنجليزية، لذلك لا أتحدث العربية كثيرًا، وأجذب انتباهًا أقل."

فرات نصار يتعرض للتهديد

وفي حالات أخرى، تلقى الصحفيون رسائل تهديد من الشرطة. أحدهم هو فرات نصار، صحفي في قناة News 12، وهو أحد أشهر الصحفيين العرب في إسرائيل. وبحسب الشهادات التي وصلت إلى ملحق هآرتس، قبل أسبوعين خلال مظاهرة في حيفا للمطالبة بوقف الحرب، اقترب المتحدث باسم شرطة الساحل من نصار وأخبره أنه محرض وحذره من أن تقريرا شاركه على وسائل التواصل الاجتماعي قد يؤدي إلى اعتقاله.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]