تحليل سوق العملات عن سامر حسن محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

يستمر تراجع البيتكوين صباح اليوم لتصل إلى مستوى 34350 دولاراً عند حوالي الساعة السابعة والنصف صباحاً بتوقيت غرينيتش. في حين تحاول الايثريوم مجدداً التماسك أعلى مستوى 1800 دولاراً. فيما تحاول سولانا الاستقرار أعلى مستوى 39 دولاراً وذلك بعد الخسائر التي تلت بلوغها لأعلى المستويات القياسية هذا العام.

فيما جاءت خسائر البيتكوين الأمس بالتزامن مع أعلى عمليات لتصفية المراكز الشرائية في سوق العملات المشفرة منذ حوالي عشرة أيام وذلك عند 92 مليون دولاراً خلال الأمس، وذلك وفق البيانات المقدمة من CoinGlass. في حين استحوذت البيتكوين على 26 مليون دولاراً. فيما شكلت تصفية المراكز الشراء للبيتكوين حوالي 83% مقابل 17 للمراكز البيعية. أما سولانا فقد واجت أيضاً تصفيات قياسية للمراكز الشرائية بأكثر من 6.3 مليون دولار خلال يوم أمس بما يمثل أكثر من 67% من إجمالي عمليات التصفيات وذلك بعد تجاوزها مستوى 46 دولاراً.

أعتقد أن الأسواق ترى أن المستويات أعلى 35000 دولاراً للبيتكوين هي مستويات مبالغ فيها الأن وأن أي تجاوز لهذه المستويات سيعيد بائعي البيتكوين إلى الواجهة لدفعها إلى الأسفل بشكل عنيف وذلك في ظل غياب المحفزات الإيجابية الحقيقة والملموسة. فيما أن سولانا وعلى الرغم من الجهود المتسارعة لمطوريها لإيصالها إلى المرتبة الأولى بين العملات البديلة بدلاً من الايثريوم، إلا أنها لا تزال تصطدم بالمعنويات السلبية السائدة في الأسواق.

فيما يبدو أن هذا الأسبوع يفتقد للأحداث الجوهرية المحركة للأسواق فعلاً، على الأقل الإيجابية منها. حيث استذكر المستثمرون الأمس أحد أبرز معوقات استعادة الثقة في هذه التكنولوجيا ودفعها باتجاه المزيد من التبني الواسع.

كان ذلك مع إدانة مؤسس بورصة FTXالمفلسة، Sam Bankman-Fried. حيث تمت إدانته بالتهم السبعة جميعها الموجهة له والتي تتعلق بالاحتيال على عملاء FTXبثمانية مليارات دولار، وهذا هو الرقم الأضخم في تاريخ القطاع. في حين دفع Bankman-Friedببراءته من جميع التهم التي تمت إدانته بها.

شجعت هذه الإدانة المزيد من منتقدي العملات المشفرة للتعبير عن مخاوفهم. حيث وصف النائب في الكونغرس، Brad Sherman، سوق العملات المشفرة بأنها حديقة للأفاعي نظراً للكم الضخم من عمليات الاحتيال.

فيما لا يبدو أن هذه الاخبار قد حركت الأسواق كثيراً، حيث أن الإدانة كانت متوقعة وجلية. إلا أنها قد تستمر في الإبقاء على مخاوف المتعاملين من تبني هذه التكنولوجيا وإعادة إحياء التيار الصاعد الذي شهدنا قبل العام 2022 والذي يترقب المستثمرون عودته ويتمسكون بأي علامة إيجابية قد تنعش هذه المعنويات الإيجابية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]