منذ بداية الحرب، تم تسجيل 42,400 باحث عن عمل في إجازة غير مدفوعة الأجر. يبلغ العدد الإجمالي للباحثين عن عمل 226,500، مما يمحو الانخفاض الكبير في البطالة المسجل في الأشهر الأخيرة، لكن الأرقام لا تزال بعيدة جدا عن القمم المسجلة خلال أزمة COVID-19.

وتبين البيانات أن أبرز الزيادات سجلت بالقرب من النساء، وكذلك بين آباء الأطفال وبين الشباب حتى سن 34 عاما. قالت دائرة التوظيف يوم الثلاثاء إن أكبر فرصة لوضع العمال قريبا في إجازة غير مدفوعة الأجر هي لأولئك الذين تبلغ أعمارهم 50 عاما أو أكثر، والعاملين في الخدمات الشخصية والعاملين في خدمة العملاء، مع أخذ المزيد من النساء إجازات أكثر من الرجال.

وتظهر الأرقام أن عدد المطالبين بالبطالة زاد بمقدار 57,500 شخص مقارنة بشهر سبتمبر، في حين زاد عدد المطالبين بتكملة الدخل بمقدار 1,500 فقط.

حوالي 31٪ من 73,000 باحث عن عمل في أكتوبر كانوا مسجلين جدد، وكان عددهم في أكتوبر أعلى 2.5 مرة من إجمالي عدد المسجلين الجدد في سبتمبر. ارتفع معدل التسجيل من أسبوع لآخر حتى سجل الأسبوع الأخير من الشهر متوسطا يوميا للباحثين عن عمل الجدد يزيد عن 6,900.

اجازة غير مدفوعة 

حوالي 60.3٪ من جميع المسجلين الجدد هم من الباحثين عن عمل الذين تم وضعهم في إجازة غير مدفوعة الأجر من قبل صاحب العمل، وارتفع عدد أولئك الذين هم في إجازة غير مدفوعة الأجر من أسبوع لآخر خلال شهر أكتوبر. كان حوالي نصف المسجلين الجدد من الشباب (أقل من 34 عاما).

ومن بين المسجلين الجدد، شكلت النساء أغلبية بنسبة 59%، ويبدو أن آثار الحرب على سوق العمل كانت أكثر أهمية بالنسبة للنساء منها بالنسبة للرجال.

ومن بين المسجلين الجدد، شكلت المناطق ذات أعلى معدلات العمالة معدلا أعلى وأكثر أهمية. وهكذا، شكل الباحثون عن عمل في منطقة غوش دان 22.4٪ من جميع المسجلين الجدد خلال الشهر. ومع ذلك، وبالنظر إلى معدل الزيادة في عدد المسجلين الجدد هناك، كان تأثير الحرب واضحا، خاصة في الأسبوعين الثاني والثالث من القتال، عندما زاد عدد المسجلين الجدد في المجتمعات القريبة من غلاف غزة والجنوب وخط النزاع الشمالي بشكل كبير خلال هذه الأسابيع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]