حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، من أن "التخاذل" في حرب غزة، ينذر بتوسع المواجهات العسكرية في المنطقة، وأضاف خلال القمة العربية الإسلامية في الرياض أن "مصر أدانت منذ البداية ترويع المدنيين والأعمال المنافية للقانون الدولي، ونجدد ذلك الآن، ونؤكد أن سياسة العقاب الجماعي غير مقبولة، ولا يمكن تبريرها، ويجب أن تتوقف فوراً".

وأشار الرئيس المصري إلى أن "المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية مباشرة لتحقيق الوقف الفوري والمستدام دون شرط، ووقف الممارسات التي تستهدف التهجير القسري"، مشدداً على ضرورة "اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته، وضمان النفاذ الآمن للمساعدات الإنسانية".

وقال السيسي، في كلمته، إنه يجب أن "تتحمل إسرائيل مسؤوليتها"، "كما يجب التوصل إلى صيغة تقوم على حل الدولتين، وإجراء تحقيق دولي في انتهاكات إسرائيل".

معايير مزدوجة 

واعتبر الرئيس المصري أن ما يحدث في قطاع غزة، "يكشف سوءات المعايير المزدوجة واختلال المنطق السليم وتهافت الادعاءات الإنسانية التي مع الأسف، تسقط سقوطاً مدوياً في هذا الامتحان الكاشف".

وأكد أن مصر "أدانت استهداف وقتل الأبرياء وترويع جميع المدنيين من الجانبين، وجميع الأعمال المنافية للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ونؤكد اليوم من جديد هذه الإدانة الواضحة مع التشديد في الوقت نفسه على أن سياسات العقاب الجماعي لأهالي غزة من قتل وحصار وتهجير قسري غير مقبولة، ولا يمكن تبريرها بالدفاع عن النفس ولا بأي دعاوى أخرى، وينبغي وقفها على الفور".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]