غزو النمل للمنزل حالة شائعة ومزعجة، كما ضارة، إذ يُلوّث النمل الطعام ويتسبب باللدغات للسكان... من المعلومات المعروفة، في إطار مكافحة النمل، نفور الحشرات الزاحفة المذكورة من النباتات المعطرة (اللافندر، مثلًا، والأوكالبتوس والنعناع والريحان والأوريجانو والزعتر)، الأمر الذي يستدعي ترتيب مكان لإحدى النباتات المذكورة لإبعاد النمل. الجدير بالذكر أن النباتات الطبيعية المذكورة تحتوي على اللينالول، والأخير طارد فعال لأي آفات.

وهناك توابل المطبخ الشائعة، ومنها: القرفة والفلفل الحار، والتي يكرهها النمل.

في السطور الآتية، طرق منزلية فعالة لطرد النمل، علمًا أن الطرق لا تتطلب الاستعانة بأي مبيدات حشرية.

ما هي الطريقة الأسرع للتخلص من النمل؟
تتمثل الطريقة الأسرع في التخلص من النمل، في: أخذ تفل القهوة والتوزيع في المنطقة التي تنتشر الحشرات فيها. ينفر النمل من رائحة القهوة، الأمر الذي سيلزمه على الخروج من المنزل. لكن، تجدر الإشارة إلى أن رائحة التفل تضعف بعد مرور الوقت.

توابل طبيعية مُضادة للنمل
تحتوي غالبية قشور الحمضيات على زيت حمضي سام يسمى د-ليمونين يقتل النمل؛ من خلال وضع هذه القشور في مكان تواجد النمل، سيختفي أثر الحشرات المذكورة. القرفة المطحونة أو حتى الأعواد منها، بدورها، فعالة في طرد النمل من المنزل، لا سيما أن رائحة التابل المذكور منفرة للحشرات.
تصح الاستعانة أيضًا، بالفلفل الحار، من خلال رش المسحوق حول مدخل المنزل أو أي منطقة تنتشر الحشرات المذكورة فيها. الفلفل الحار مشابه للقرفة، لناحية الرائحة القوية التي تشتت النمل.
القرنفل هو نوع آخر من التوابل التي لا يحبها النمل؛ يقضي استخدام القرنفل، بخلط ملعقتين كبيرتين على الأقل في زجاجة صغيرة محتوية على الماء الدافئ، مع الرش في المناطق التي يكثر حضور النمل فيها.

مواد للقضاء على النمل
تشتمل المواد التي تقضي على النمل، على:
• سائل الجلي وسائل تنظيف الزجاج: داخل زجاجة مزودة ببخاخ، يخلط زوجا المنظفات المذكوران، مع تغطية الزجاجة والرج. يرش السائل، في مدخل المنزل أو على النمل، مباشرة.
• بودرة الأطفال: في مدخل المنزل، تنثر بودرة الأطفال، المسحوق الذي يردع النمل عن طريق الرائحة، علمًا أنه عند رش البودرة مباشرة على الحشرات، هي تقضي جراء ذلك.
• الخل المدمج بالزيت العطري: ينصح بصب الخليط المذكور، في المنزل، ثم، المسح بوساطة منشفة. لكن، يجدر الحذر من أن الخل الأبيض غير مناسب للاستخدام على أسطح العمل المصنوعة من الحجر.

مزيج طبيعي لطرد النمل من المنزل
هناك مزيج طبيعي لطرد النمل من المنزل، يقضي بخلط مسحوق صودا الخبز والسكر البودرة، معًا، إذ يرش الخليط الشبيه بالبودرة حول المنزل للقضاء على الحشرات الزاحفة المذكورة.
الجدير بالذكر أن الرائحة الحلوة المنبعثة من السكر البودرة تجذب النمل إلى مزيج صودا الخبز؛ عندما تتغذى الحشرات بالمادتين، سوف يستقر الحمض المتوافر في صودا الخبز في أنظمة الحشرات ويتسبب في هلاكها، في غضون دقائق!
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]