حاور موقع بكرا د.أريك رودنسكي، الباحث في شؤون المجتمع العربي، في مركز "موشي ديان"، لأبحاث الشرق الأوسط وأفريقيا، وتساءل معه حول ردود فعل ومواقف المجتمع العربي في ظل الحرب الدائرة بين اسرائيل وحركة حماس.

وقال خلال حديثه مع موقع بكرا: "منذ بدء الحرب، العديد من المواطنين العرب باتوا يفضلون عدم الاتصال والاحتكاك بالمواطنين اليهود، وهم يدركون أن حماس كانت ستذبحهم مثل اليهود".

يوضح د.أريك رودنسكي: "الشارع العربي في إسرائيل كان في حالة صدمة كاملة خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الحرب، وشعور بالخوف من الحوادث والهجمات العربية كرد فعل مضاد. ويُضاف إلى ذلك كلام وزير الأمن القومي، إيتمار بن جفير، فيما يتعلق بالتحضيرات لعملية"حارس الأسوار 2". كان هناك شعور عام بالضغط، وكانت هناك عزلة طوعية".

وتابع حلال حديثه: "اختار المواطنون العرب عدم الاتصال باليهود، وعدم الخروج إلى المدن اليهودية، والذهاب إلى العمل والعودة، وخفض ظهورهم، وتجنب الاحتكاك".

الخوف ينبع  من أعمال انتقامية من جانب اليهود
ينوه  رودنيتسكي أن الخوف ينبع  من أعمال انتقامية من جانب اليهود، وأن توزيع الأسلحة بين اليهود يقوض أسس المجتمع العربي. وكان هناك أشخاص أعربوا عن تعاطفهم (مع تصرفات حماس)، وتم فتح عدد لا بأس به من التحقيقات، وعشرات القضايا. وحتى لو لم يكن هناك مجرم حقيقي، فإن ذلك يخلق شعوراً بالخوف.


ولفت الى ان غالبية الجمهور العربي يعارضون ما فعلته حماس، ومن ناحية أخرى، تتعرض غزة للقصف منذ شهر كامل، والجمهور العربي يشعر بالألم بسبب ذلك، لكن يفصلون بين الأشياء.

وقال: "في الخطاب اليهودي لا يتقبلون ألم المواطنين العرب لما يحدث على الجانب الآخر، بل ان الخطاب هو خطاب يهودي صهيوني، وهو خطاب قتالي في وسائل الإعلام أيضا. والعرب يفهمون أن ما حدث عيوم 7 أكتوبر لا يمكن أن يمر بصمت، لكن كل يوم يمر يصبح أصعب عليهم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]