دخلت الحرب على غزة يومها الـ 40، حيث يستمر القصف الإسرائيلي للقطاع والمجازر بحق المدنيين من الشعب الفلسطيني، حيث سجلت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد أكثر من 11،500 مواطن، منهم أكثر من 4609 طفلًا. بالإضافة الى ذلك وتم اقتحام مستشفى الشفاء الطبي شمالي القطاع بادعاء وجود قياديين من حركة حماس وأسرى.

وفي حديث لموقع بكرا مع مدير تمريض مستشفى غزة الأوروبي، د. صالح الهمص قال: "وضع المستشفى الان مثل بقية المستشفيات والمنظومة الصحية في القطاع من حيث نقص الوقود، التي لا تكفي الا ل 3 أيام قادمة فقط، بالإضافة الى نزوح المواطنين الى المستشفى، حيث انه يتواجد حاليا في المستشفى حوالي 7 آلاف نازح، هذا يضغط على امدادات المياه، وقبل يومين توقفت الامدادات لعدة ساعات بسبب ان الآبار تعمل فوق طاقتها".

عدد الإصابات فوق الطاقة الاستيعابية

وأضاف: "عدد الإصابات فوق الطاقة الاستيعابية للمستشفى، أصبحت أمنيتنا ان يكون هناك سرير فارغ، بالإضافة الى أن اسرة العناية المركزة تضاعفت لخمس اضعاف، وبالطبع هناك نقص بالأجهزة والمستلزمات الطبية بالقطاع الصحي منذ البداية وذلك بسبب الحصار، كل هذه العوامل ضاغطة على المنظومة الصحية والخشية من توقفها بعد فترة قليلة".

اقتحام مستشفى الشفاء
وحول اقتحام مستشفى الشفاء الطبي قال: "تواصلنا مع الطواقم الطبية في مستشفى الشفاء، يتم اقتحام كل غرفة، بحجة وجود أسرى وقيادات، وبالطبع لم يجدوا أي اسير او قيادي، كل ما يحصل هناك هو اذلال للطواقم طبية وقتل للمرضى، بالإضافة الى اعتقال عشوائي لمرافقي المرضى والأهالي، وتحقيق بصورة مفرطة مع الطواقم، كما وانهم طلبوا من الطواقم ترك المستشفى والمرضى، الا ان طلبهم قوبل بالرفض لان هذه رسالة ولا يمكن لاحد التخلي عن رسالته".

وحول نقل المصابين من مستشفى الشفاء الى المستشفى الأوروبي قال: "اخر مصابين وصلونا من الشفاء كان يوم الجمعة، العشرات من المصابين، أحد هذه الحالات كانت مريضة مع بتر في القدمين والذراع، كانت على كرسي متحرك وسارت فيها سيدة لمسافة 25 كيلومتر لتلقي العلاج في الجنوب، قبل قطع الطريق كان هناك إمكانية لنقل مرضى من شمال القطاع لمستشفيات الجنوب ولكن الان أصبح هذا الامر شبه مستحيل".

وأنهى د. الهمص حديثه قائلًا: "تم استهداف 53 سيارة اسعاف منذ بداية العدوان، دمرت هذه السيارات بالكامل، بالإضافة الى استشهاد 198 شخصًا ممن يعملون في الحقل الصحي، ولم يبقى الا 3 مستشفيات كبرى تقدم العلاج وهي مستشفى شهداء الأقصى، مستشفى ناصر ومستشفى غزة الأوروبي".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]