قال الصحافي والمحلل السياسي "رفيف دروكر" معلقًا على التطورات الأخيرة والحرب القائمة منذ 45 يومًا، إن أمام إسرائيل خيار واحد فقط، وهو مساعدة سلطة فلسطينية شرعية على أن تحكم في غزة، ويحتفظ الجيش الإسرائيلي بمناطق أحزمة أمنية، يبقى ربما في محور فيلادلفيا لمنع تعاظم القوة هناك، لكن إلزاميّ أن يكون نظام حكم فلسطيني في القطاع. 

وأوضح أن على إسرائيل الإعلان أنها لا تنوي احتلال القطاع أو البقاء فيه وأنها معنية بنقل السيطرة عليه، إلى أي جسم فلسطيني شرعيّ، شريطة أن لا تكون حماس جزءاً منه، مضيفًا أن إسرائيل مستعدة لإجراء انتخابات في السلطة الفلسطينية، بما في ذلك في القدس الشرقية، إن كانت هذه هي إرادة الفلسطينيين.

مروان برغوثي 

ولفت الى انه وزيادة على ذلك، يتم إطلاق سراح مروان البرغوثي، في حال انتخابه لرئاسة السلطة الفلسطينية، ويبدو أنه ليس هنالك قائد لدى الفلسطينيين أكثر منه شرعيةً، وربما كان هو الوحيد القادر على السيطرة على قطاع غزة، من دون أن يُعتَبر ذلك تعاوناً مع إسرائيل.

واستطرد: "هذه الحكومة، للأسف الشديد، غير مؤهلة لهذا النوع من الخطط. متجمّدة في الوضع القائم وفي هلوسات إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، اللذين أقصى ما يمكنهما القيام به هو إجراء نقاشات عقيمة. ليس هنالك أي سبب يمنع معسكر المركز من إطلاق خطة سياسية أكثر جرأة، حتى لو لم يخرج منها أي شيء، فإن مجرد طرحها للنقاش في هذا التوقيت ستفيد إسرائيل كثيراً، على المدى البعيد، في معركتها على شرعية مواصلة الحرب".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]