قال الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين (IFJ) انتوني جيلاني، إن اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين ستعقد اجتماعا يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين لمناقشة تقديم الشكوى الثالثة المتعلقة بالجرائم المرتكبة بحق الصحفيين الفلسطينيين لمحكمة الجنايات الدولية، إذ أن حصيلة قتل الصحفيين في غزة كبيرة وضخمة جدا، حيث قتل الجيش الاسرائيلي  في الأسابيع الستة الماضية صحفيين أكثر مما قتل في العشرين سنة الماضية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر نقابة الصحفيين بمدينة رام الله، أنه يقف إلى جانب شعبنا الفلسطيني، ويرفض ما يتعرض له الصحفيون الفلسطينيون، وأنه جاء لدعمهم والوقوف معهم في وجه الجيش الاسرائيلي وتحديدا في قطاع غزة.


وأشار إلى أنه يمثل 600 ألف صحفي حول العالم، والكثير من أعضاء الاتحاد أرسلوا معه رسائل تضامن مع الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة، رافضين ما يتعرض له الصحفيون في غزة، منوها أن مهمته الوقوف إلى جانب الصحفيين الفلسطينيين، والتضامن معهم في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها.

وتابع: "لا شيء يعادل حياة الصحفيين الذين هم بحاجة للبيت والأمان والغذاء، ونحث كل حكومات العالم للالتزام بقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بحماية الصحفيين، ومحاسبة مرتكبي الجرائم، ومنع افلاتهم من العقاب، من أجل توفير الأمن والحماية، وحرية التعبير للصحفيين".

وطالب الحكومة الإسرائيلية بالالتزام بقرار مجلس الأمن 222، الذي ينص على حماية الصحفيين والمدنيين في أوقات الصراع المسلح، وضمان حماية العاملين في مجال الإعلام، وحقهم في حرية التعبير والرأي والنشر والحياة، وكذلك احترام القانون الدولي الإنساني لحماية الصحفيين والمدنيين.

وأكد جيلاني، أن الاتحاد الدولي للصحفيين بكل أعضائه البالغ عددهم 600 ألف يقفون إلى جانب الصحفيين الفلسطينيين، ويؤمنون بعملهم، وبطاقتهم التي تعتبر مصدر قوة.

من جانبه، قال نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر مرحبا بالحضور من الصحفيين، إن الصحفيين الفلسطينيين يتعرضون لحرب واسعة النطاق ولمجازر بحقهم.

وأضاف، أنه منذ اليوم الأول للعدوان على شعبنا في غزة شكل الاتحاد الدولي خلية أزمة متواصلة مع النقابة الفلسطينية، ومدها بمساعدات مهمة للصحفيين في قطاع غزة، حيث أنه الداعم الأساسي لنقابة الصحفيين في القطاع، ولم يتردد بالوقوف إلى جانب الصحفيين الفلسطينيين، والتشديد على حرية الإعلام والراي والتعبير.

ولفت أبو بكر إلى أن جيلاني التقى مع المؤسسات الإعلامية ومؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات حقوق الانسان في فلسطين، ويوم الثلاثاء المقبل سيعقد اجتماعا لمناقشة تقرير حول كل الجرائم التي يتعرض لها الصحفيين الفلسطينيين.

وأردف: "قمنا بالتعاون مع الاتحاد الدولي للترتيب للدخول إلى قطاع غزة وبالتعاون مع نقابة الصحفيين المصريين"، مؤكدا جاهزية النقابة للدخول إلى القطاع وتقديم كل الدعم، وكل ما يحتاجه الصحفيون.

وطالب أبو بكر الأمين العام للمحكمة الجنائية الدولية الإسراع بفتح تحقيق بالجرائم المرتكبة بحق الصحفيين الفلسطينيين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]