ذكر قسم المرافعة القانونية والبرلمانية في مركز مساواة، أن محاكم الناصرة وحيفا ستبث بطلب إطلاق سراح معتقلات تقرر الإفراج عنهم بصفقة التبادل.

وأعلنت طواقم المرافعة عن معتقلات تم الإعلان عن دمجهن في صفقة التبادل، عن مواصلتهم للإجراءات القانونية في المحاكم، حيث سيترافع المحامي احمد مصالحة اليوم في محكمة الناصرة عن معتقلة تم الإفراج عنها ضمن صفقة التبادل. وسيترافع المحامي صالح عباس اليوم الساعة العاشرة صباحا، عن معتقلة اعلنت الحكومة انها تنوي الإفراج عنها في المحكمة المركزية في حيفا.


وفي حديث مع الأستاذ جعفر فرح مدير مركز مساواة، قال خلال حديثه مع موقع بكرا:

"بالنسبة للأسيرة ريتا مراد، فهي كانت موجودة في صفقة التبادل، وأفرج عنها خلال الليلة الماضية، لكن المحامي احمد مصالحة الذي يترافع عنها كان قد طالب بعدم ضمها في صفقة التبادل، والاستمرار في الإجراءات القانونية في المحاكم، حتى يتم الإفراج عنها من قبل المحكمة، وكان من المفترض أن تُعقد جسلة بشأنها خلال اليوم، لكن النيابة طالبت صباح اليوم بإلغاء الجلسة، وخرج قرار قبل قليل من قبل القاضية في المحكمة بإلغاء الجلسة. وقد قدم المحامي مصالحه مرافعة بالملف قد يساعد بقضايا تتعلق بمستقبلها".

وأضاف: "مسألة الإفراج عن الاسيرات ضمن صفقة تبادل، سيؤثر عليها سلبًا في المستقبل، ومن آثارها الحالية، قرار معهد "التخنيون" منعها من إكمال دراستها الجامعية فيه. وحاول المحامي إقناع المحكمة ان لا تكون ضمن صفقة التبادل، لكن القاضية قررت إلغاء الجلسة المقررة حول هذا الموضوع".
 

المرافعات مهمة وتشكل تسجيل موقفٍ مبدئي من قبل المحامين والمعتقلات

وتابع: "في حيفا هناك فتاة اخرى قد أُدرج اسمها ضمن صفقة التبادل لكن لم يُفرج عنها حتى الآن، وهناك احتمال ان يُفرج عنها اليوم، وهناك جلسة اليوم صباحًا في المحكمة المركزية في حيفا، لبحث ملفها، وطالب المحامي الذي يترافع عنها عدم ضمها ضمن صفقة التبادل، وإطلاق سراحها ضمن مسار جنائي عادل، ولا نعرف ما هو قرار المحكمة الذي سيُصدر".

وأوضح أن: "المرافعات مهمة وتشكل تسجيل موقف مبدئي من قبل المحامين والمعتقلات، وهذان الملفان مهمان اذ لا يعرف احد مدى تأثير الإفراج عنهما ضمن صفقة التبادل، ودمج هاتين الفتاتين دون اي إدانه بحقهما، لكن من الواضح أنه سيشكل خطورة عليهما وعلى مستقبلهما، ونحاول قدر الإمكان تقليل الأضرار التي يمكن أن تلحق بهنّ في المستقبل".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]