يُستعار الدرج للإشارة إلى الارتقاء في الحياة أو العمل أو الدراسة؛ في المنزل مُزدوج أو مُتعدّد الطبقات، الدرج الداخلي نقطة جمالية مؤثّرة في الديكور العام وتستحقّ الاهتمام، علمًا أن للدرج أجزاء. مع الاشتغال بدراية على كل من الأخيرة، يرتقي الديكور. في السطور الآتية، أفكار في الديكور لاستغلال المساحة أسفل الدرج الداخلي، كما طرق مقترحة لتزيين درجات الأخير وجدرانه، مهما كان ذوق صاحبة المنزل. الجدير بالذكر أن للدرج أشكالًا، منها: المستقيم والحلزوني والمنحني والمنقسم وذلك الذي يتخذ هيئة حرف L أو U، وأن المساحة أسفل الدرج قد تكون مُغلقة أو مفتوحة. في الحالة الثانية، هي تستغل في إعداد أجمل الديكورات.
التخزين أسفل الدرج

بحسب مُهندسة الديكور الداخلي تالا ذوق، فإن واحدةً من الطرق الأكثر عمليّةً لاستغلال المساحة الواقعة أسفل الدرج الداخلي، هي التخزين. في هذا الإطار، قد يُغلق الفراغ بكليته بالخشب (أو بأي مادة أخرى) من الخارج، أمّا في الداخل، يقسم الفراغ على هيئة درف سهلة الفتح والإغلاق (جرارة) للإفادة من المساحة. من جهة ثانية، قد تقتصر مساحة التخزين على الجزء التحتي من الفراغ، مع تصميم خزانة في الأعلى، وتزويدها بواجهة زجاج، وتوزيع الكتب أو إكسسوارات التزيين. يُجاور الخزانة (أو الفيترين) كرسيان. لكن، في حال عدم الحاجة إلى التخزين أسفل الدرج، قد تغلق المساحة العلوية والتحتية بالخشب، مع التزيين بوساطة "فيترين" ذات زجاج تظهر خلفه الإكسسوارات المسلطة عليها الإنارة. من الهام التنسيق، في النماذج الثلاثة المذكورة، بين المواد والألوان المستخدمة في تصميم الدرج والديكور أسفله.
مكتب منزلي

يُصمّم مكتب للعمل أسفل الدرج مع صنع رفوف وخزائن، كما الاهتمام بتنسيق الديكور، لا سيما الكرسي الذي يعد بصورة مبتكرة ويحتجب تحت المكتب. في هذا الإطار، تولى الإضاءة أهمية، حتى تُريح المستخدم، أثناء العمل.
مساحة خضراء

يحلو الزرع تحت الدرج، مع تصميم زجاج شفاف فاصل بين النبات والمحيط. بذا، تتحقّق لوحة طبيعية رائعة، مع ضرورة تسليط الإضاءة الأرضية. لصاحبة المنزل، التي لا تمتلك الوقت للاهتمام بالزرع الأخضر، يمكن استبدال ذلك الاصطناعي بالطبيعي، مع الاهتمام بارتفاعات الشتلات.
حمّام الضيوف
إذا كان الفراغ تحت الدرج الداخلي فسيحًا إلى حدّ ما، يصح تصميم حمّام الضيوف في المكان، مع إجراء التمديدات اللازمة.
مقعد للاستراحة
يُصمّم مقعد للاستراحة أسفل الدرج، مع تنسيق الإضاءة، كما تصنع خزانة للأحذية ذات واجهة جذابة.
رفوف
عند بناء الدرج الداخلي، يحرص إذا كان شكل الأخير يسمح بذلك، على إيداع مساحة في الخلف وذلك لتصميم رفوف في إطار ديكور الجدران.
ركن للقراءة
يُصمّم مقعد للاسترخاء وخزانة صغيرة لحفظ الكتب، مع الاشتغال بالإضاءة. بذا، تتحول المساحة أسفل الدرج الداخلي إلى زاوية هانئة للقراءة.
أفكار لتزيين مساحة الدرج من دون إنفاق مال كثير

إذا كانت صاحبة المنزل تتطلع إلى تزيين مساحة الدرج، من دون إنفاق مال كثير، في الآتي، أفكار مساعدة في الديكور:
السجاد
يرفع حضور السجاد الذي يكسو الدرجات الدرج قيمة، خصوصًا مع توافر تصميمات وألوان بالجملة للأنسجة الأرضية. في هذا الإطار، تدعو النصيحة إلى اختيار السجاد الأكثر سمكًا لتحمل المزيد من حركة السير.
الصور واللوحات
إضافة الصور أو اللوحات إلى الجدار، في مساحة الدرج، تجعل الأخيرة جذّابة. في هذا الإطار، يُمكن أن تُعبّر اللوحات عن تيّارات فنّية تقليدية أو معاصرة أو تجريدية أو حتى قد تجمع صاحبة المنزل بين الأنماط، بدراية...
المرايا
المرايا، بدورها، تُميّز جدار الدرج، كما توهم بأن المساحة أكبر مما هي عليه، في الواقع.
النباتات الداخلية
النباتات الداخلية تُحوّل مساحة الدرج إلى خضراء حيوية، بالتناغم مع الجدران والدرجات.
ورق الجدران
تكسية جدار الدرج، بوساطة ورق جدران مُميّز ي نقوشه.
الإضاءة
تُختار ثريا متدلاة رائعة التصميم أو إكسسوار من الأنتيك، كمصباح أو لوحة أو حتى طاولة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]