قالت أستاذة القانون الدولي في جامعة بيرزيت هالة الشعيبي، إن عمل المحكمة الجنائية الدولية مسييس، ما يتطلب وقفة حقيقة، وأنه في حال بقي المدعي العام كريم خان يتحدث ويعمل بنفس الطريقة، فيما يتعلق بالحالة الفلسطينية يتوجب على الفلسطينيين المطالبة بإقالته.

وأضافت، أنه من الناحية النظرية يمكن محاسبة الإسرائيليين على الجرائم التي ترتكبها بحق الفلسطينيين سواء كانت جرائم حرب أو جرائم ضد الانسانية أو جريمة الإبادة الجماعية.

وأشارت إلى أن الإشكالية تكمن في الإرادة السياسية الحقيقية لدى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، لأنه يمتلك سلطة كبيرة في تحريك الدعاوي، وفي القرار حول ما هي الجرائم التي تعرض أمام المحكمة، متسائلة حول ما هي الجرائم التي سينقلها المدعي العام، ومتوقعة أنه سيتطرق للجرائم الأقل شدة.

تنازلات 

وشددت الشعيبي أنه لا يجب تقديم أي نوع من التنازلات السياسية أو القانونية في هذه المرحلة، خاصة في ظل المعرفة بالمجتمع الدولي وآلياته القانونية الدولية وإشكالياتها المختلفة.

ولفتت إلى أن المدعي العام لم يلتقي بالضحايا في غزة، لذا كان الأجدر بالسلطة الفلسطينية عدم الالتقاء به، أسوة بمؤسسات المجتمع المدني.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]