صادقت الهيئة العامة للكنيست بالقراءة الثانية والثالثة هذا الأسبوع، على اقتراح قانون تخويل جيش الدفاع الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشاباك) للقيام بالولوج إلى حاسوب، يستخدم لتشغيل كاميرا والدخول إلى معلوماته لسنة 2023. وايد اقتراح القانون 8 أعضاء كنيست بالقراءة الثالثة من دون أي معارضة.

وينص الاقتراح على تخويل جيش الدفاع الإسرائيلي والشاباك للدخول إلى معلومات في حاسوب يوجد فيه كاميرا مثبتة من أجل إحباط أو منع إتاحة معلومات بصرية، إذا كان من شأن ذلك تعريض أمن الدولة للخطر أو منع استمرارية المهام العملانية لجيش الدفاع الإسرائيلي، بما يخص الأنشطة الخاصة بالحرب.

تشريع مؤقت 

وينص الاقتراح على سن القانون كتشريع مؤقت لستة أشهر مع إمكانية تمديده. وجاء في شرح اقتراح القانون: "ضمن الأنشطة العسكرية المهمة والمتواصلة هناك تخوف جدي من إتاحة الوصول لجهات تخص العدو لمعلومات بصرية يتم استخلاصها من الكاميرات المثبتة والتي من شأنها أن تعرض أمن الدولة واستمرارية المهام العملانية الخاصة بالجيش للخطر، وكل ما يمكن أن يخص أمن الدولة بموجب وظائف جهاز الأمن العام. وبالتالي فقد طرحت الحاجة إلى تخويل جنود جيش الدفاع الإسرائيلي وموظفي جهاز الأمن العام، من أصحاب المهارات المتخصصة، القيام بالولوج لمواد ضمن حواسيب تستخدم لتشغيل كاميرات مثبتة كما ذكر، والقيام بتغييرات وأمور في الحاسوب، حتى بدون معرفة صاحب المواد في الحاسوب".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]