من البديهي أن الكشف عن اتجاهات التصميم الداخلي للمنازل في العام المقبل (2024)، لا يعني بأي شكل من الأشكال دفع القارئة إلى المسارعة إلى شراء كل العناصر التي تلبي الأذواق الجديدة أو التخلص من المحتويات القديمة الحاضرة في مساحاتها الداخلية. بالمقابل، الهدف هو الحثّ على الاستلهام من الاتجاهات والبحث عن كيفية المواءمة بين بعض التقليعات الجديدة في عوالم الأثاث والاكسسوارات والألوان وبين أمتعة منزلك للوصول إلى ديكور "شخصي"، ففي العام المقبل، لن تكون البساطة سائدة بل يتطلع الناس إلى الحصول على المزيد من المتعة والتعبير عن شخصياتهم من خلال أثاثهم المميز ومحتويات مساحاتهم.
نقاط دالة على التصميم الداخلي في 2024
في العام المقبل (2024)، من المتوقع أن يركز كل من المصممين ومعارض الأثاث على اتجاهات التصميم الداخلي الآتية:
الديكور البيوفيلي، الذي يشتمل على تزويد المنزل بعناصر طبيعية ومواد مستدامة وبديلة وعلى جعل نور الشمس يضيء المساحات الداخلية، مع تكبير حجوم النوافذ وحسن توزيع المرايا بشكل استراتيجي لتضخيم التأثير.

المخطط المفتوح إلى تراجع، إذ ستبدو الغرف مستقلة وأكثر حميمية.
المنازل الذكية، بمعنى أن التكنولوجيا ستتكامل بسلاسة مع المساحات الداخلية وستسهل حياة الساكنين.
العودة إلى أسلوب السبعينيات في تزيين غرف النوم، لا سيما من خلال أغطية الأسرة والجدران المكسوة بورق الجدران المزخرف والأقمشة. كانت الأسرة المخملية شائعة في أواخر السبعينيات، مع سيادة ألوان الخردلي والبني والأرجواني، فيما خلفيات الأسرة منفذة من الخشب الفاتح أو مبطنة.

استخدام اللون عينه في طلاء السقف والجدران والديكورات لخلق جوّ درامي، حتى في أصغر المساحات الداخلية.
مواد الديكور والأنسجة والإكسسوارات

إكسسوارات منزلية يدوية الصنع
هناك تحول في ألوان الأخشاب التي تستخدم في تنفيذ قطع الأثاث في عام 2024، فالخشب الداكن سيجد طريقه مرة أخرى إلى المنازل.
سيتميز البلاط الذي يكسو الأرضيات أو الجدران بحجوم كبيرة وملمس ثري وهو سيكون يدوي الصنع.
ستكون الأنسجة التي تنجد المفروشات منقوشة بنقوش لأزهار أو نباتات. كما ستحل النقوش العائدة لثمار الفواكه على المزهريات والبطانيات وأغطية الوسائد وستائر "الدش". ستضفي هذه اللمسات المبهجة لمسة من الألوان على شقتك.
ستظل قطع الأثاث ذات الأشكال المنحنية والمستديرة في الصدارة، وذلك لإضافة الانسيابية إلى ديكورات المنزل و"تلطيف" حضور العناصر ذات الخطوط القاسية أو المستقيمة.
ستعبّر قطع الأثاث وعناصر التزيين يدوية الصنع عن استثنائيتها ومهارة الأيدي البشرية التي صنعتها، فالرغبة باقتناء القطع الفنية يدوية الصنع إلى ازدياد، مهما كانت الخامات، سواء الخشب المنحوت يدويًّا أو الزجاج المنفوخ بالفم...
ستروج عناصر الإضاءة عالية التقنية في مجال الديكور أي الوحدات المزودة بخصائص لتغيير شدة الضوء ولونه أي تلك التي تجعل الفراغات المعمارية تحصل على ضوء النهار الطبيعي، حتى لو كان الجو قاتمًا في الخارج!
سترجع جماليات التصميم من أواخر القرن التاسع عشر إلى الواجهة، لا سيما القطع المختلفة المصنوعة من خشب البلوط وأشكال المربعات والمعينات والتيجان.
ستتوافر أرفف الكتب في العديد من الأشكال والأنماط غير التقليدية، لتكون بمثابة أعمال فنية.
لافتات النيون المخصصة محببة؛ سواء ستحمل قولًا يعني لصاحبة المنزل أو عبارة مرحة.

قطع الأثاث ذات الأشكال المنحنية والمستديرة في الصدارة
ألوان العام 2024

الأثاث المنجد بأنسجة بنية سينتشر
ستتصدر الواجهات الأنسجة الملونة بألوان محايدة لإشاعة الفخامة والجاذبية، بالإضافة إلى الألوان الأكثر دفئًا، مثل تلك الترابية الغنية، ومنها: البني والأخضر العائد للطحالب وأحمر الزبيب والعنبر.
الجدير بالذكر أن لون العنبر جذاب على الوسائد المخمل أو البياضات أو التحف المستوحاة من الطراز القديم. أضيفي إلى ذلك، سيظل الوردي الخافت في صدارة الألوان عام 2024.

الوردي الخافت سيظل في صدارة الألوان عام 2024
سينتشر الأثاث الخشب البنّي كما المنجد بأنسجة بنية أو مصبوغة بإحدى درجات اللون المذكور، مثل: القهوة والكابتشينو واللاتيه... البني دافئ وغني للغاية وقابل للاندماج بسهولة بمجموعة من الألوان الأخرى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]