بعد أن ترك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة القياسي عند 5.5٪ للمرة الثالثة على التوالي الليلة الماضية وأشار إلى تخفيضات بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية في كل مرة في عام 2024، انخفض الدولار صباح الخميس مقابل العملات الأجنبية - وبأكثر من 1٪ مقابل الشيكل، وتداول حول 3.66 شيكل - أدنى مستوى له منذ بداية أغسطس.

في المؤتمر الصحفي بعد إعلان القرار، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي رايزر باول: "لقد اعتدل التضخم مقارنة بأعلى مستوياته السابقة، مع عدم وجود زيادة كبيرة في البطالة، وهي أخبار جيدة للغاية، لكنها لا تزال مرتفعة للغاية. لا يوجد حتى الآن يقين بشأن ما سيحدث بعد ذلك". وأضاف: "مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي لا يعتقدون أن المزيد من الزيادات معقولة".

اليوم، من المتوقع أيضا أن تنشر البنوك المركزية في منطقة اليورو وبريطانيا وسويسرا قراراتها بشأن أسعار الفائدة. من المحتمل أن يبقي البنك المركزي في منطقة اليورو على سعر الفائدة عند 4.5٪ ، وفي المملكة المتحدة من المحتمل أن يظل عند 5.25٪ ، وفي سويسرا سيظل سعر الفائدة منخفضا للغاية، عند 1.75٪ فقط.

تجدر الإشارة إلى أن أدنى سعر فائدة في العالم هو المعتاد في اليابان - ناقص 0.1 ٪. في العديد من البلدان التي واجهت تضخما مرتفعا بشكل خاص، مثل البرازيل، ارتفعت أسعار الفائدة الآن عند 12.25٪ أو أكثر.

من المتوقع اتخاذ القرار بشأن سعر الفائدة في إسرائيل في 1 يناير 2024.

في غضون ذلك، ستنشر دائرة الإحصاء المركزية غدا (الجمعة) مؤشر أسعار المستهلك في إسرائيل لشهر تشرين الثاني، وهو المؤشر الثاني للحرب، بينما في تشرين الأول/أكتوبر، في الشهر الأول، تم تسجيل تضخم فاجأ قليلا عند 0.5%.

بسبب الحرب، يتوخى المتنبئون الحذر الشديد بشأن تقديم توقعات دقيقة لمؤشر الأسعار، عندما يكون تأثير الحرب غير واضح وغير متساو على أسعار المنتجات المختلفة، بل ويجعل من الصعب على المكتب المركزي للإحصاء إجراء مسوحاته المنتظمة. تتراوح معظم التوقعات لمؤشر أسعار المستهلكين لشهر نوفمبر من قراءة مؤشر أسعار المستهلكين دون تغيير إلى زيادة بنسبة 0.2%، وللتضخم السنوي بين انخفاض طفيف إلى 3.6% وزيادة إلى 3.8%، بعد 3.7% في الشهر السابق.

تم تخفيض توقعات مؤشر أسعار المستهلكين للعام المقبل مؤخرا بسبب اندلاع الحرب، والتي من المحتمل أن تطول، وبنك هبوعليم، على سبيل المثال، يتوقع الآن مؤشرا سيرتفع بنسبة 2.4% فقط في عام 2024، وهو معدل يقع ضمن الهدف السنوي للحكومة من 1-3%. كما سيكون للمؤشر المنخفض تأثير إيجابي على حجم ميزانية الدولة الجديدة لعام 2024، والتي يتم إعدادها حاليا من قبل وزارة المالية، بما يتماشى أيضا مع توقعات كبير الاقتصاديين في وزارة المالية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]