في حال كانت شقتك ضيقة، ربما تشكين من مطبخك الصغير والفوضى الملازمة له، في حين تكثر نصائح الديكور الداعية إلى العناية بمواد الفراغ الضئيل وتشطيباته ليبرز في أحلى صورة، ويُعبّر عن ديكور جذّاب ويؤدي الوظيفة المنوطة به. في الآتي، نصائح مُتعلّقة بديكور المطبخ الصغير.
7 نصائح متبعة في تصميم المطبخ الصغير

في مطبخك الصغير، ليس هناك من داعٍ إلى أن "تتكدّس" الأشياء واللوازم أو أن يظهر الديكور الداخلي بمظهر غير مُحبّب، بل يكفي اتباع الأفكار التالية لتجميل مساحتك الصغيرة والإفادة من الوظيفة التي تُقدّمها إلى الحدّ الأقصى:
كثرة الخزائن في مطبخك الصغير، تجعل الغرفة تبدو غير منظمة أو حتى مُنغلقة. لتلافي ذلك، يصحّ ترتيب الخزائن على خطّ أو خطّين أنيقين لجذب العين، مع التركيز على المساحة العمودية. لناحية الخزائن العلوية، فإن إيداع مساحة بينها وبين تلك السفلية سيعطي وهمًا بمساحة أكبر. عند البحث عن وحدات لمطبخك الصغير، اختاري الرفوف والخزائن الضيّقة، فهذه الأخيرة مثاليّة للتركيب في الزوايا أو على الجدران القصيرة وتُسهّل عليك العمل عندما تكون مُزوّدة بأرفف قابلة للسحب. تُعتبر الرفوف الرفيعة مكانًا رائعًا للاحتفاظ بالأشياء الصغيرة.
إذا كان مطبخك يتسع لحضور منطقة صغيرة لتناول الطعام، يصحّ ترتيب الطاولة أو "جزيرة" المطبخ بشكل موازٍ لسطح العمل، وذلك حتى تُستخدم الطاولة عند إعداد الطعام عند الحاجة. أضيفي إلى ذلك، يصح تفصيل أو شراء كراس صغيرة بما يكفي لوضعها تحت الطاولة، بعيدًا عن إعاقة الطريق عند الطهي أو أداء المهام الأخرى.

اختاري نموذجًا في الديكور ذا تصميم بسيط لتقليل التشتيت البصري والحفاظ على مظهرٍ انسيابي.
خزني الأجهزة التي لا تُستخدم بصورة يوميّة، مثل: الخلّاط وجهاز الطهي البطيء و... في خزانة المطبخ لجعل سطح العمل مُرتّبًا على الدوام.
من الصحيح استخدام الخطّافات لزيادة مساحة التخزين. تُثبّت الخطّافات على الحائط أو داخل الخزائن وتستخدم في تعليق الأواني والمقالي.
حتى يبدو مطبخك الصغير أكبر، لنور الشمس أهمّية، كما للتخفيف من المبالغة في تزيين ستارة النافذة. يسمح ذلك أيضًا، بتجدد الهواء. أضيفي إلى ذلك، من المُهمّ تركيب الإضاءة أسفل الخزائن العلوية لتيسير العمل، كما استخدام الأضواء الموجهة بدلاً من تلك السقفية، وذلك لتلافي شغل السقف المحدود.
بالطبع، تقود كثرة الألوان الموظفة في المطبخ الصغير إلى جعل المساحة فوضوية. في المقابل، تدعو النصيحة إلى الالتزام بلون واحد أو لونين واختيار الدرجة اللونية عينها لكل من الخزائن والجدران والأرضيات. في هذا الإطار، استخدام الأخشاب ذات الألوان الفاتحة أو المُحايدة الفاتحة مُساعد على توسيع المساحة بصورة وهمية، مع إضافة الدفء والاهتمام البصري. ألوان الطلاء الفاتحة جيدة، بدورها، لتوسيع المساحة أو ورق الجدران ذو النقوش العمودية. يأخذ ورق الجدران الاهتمام من الناحية البصرية، بصورة تتجاوز الطلاء.

استخدام الأخشاب ذات الألوان الفاتحة مساعد على توسيع مساحة المطبخ بصورة وهمية

كيف سيبدو ديكور المطبخ في 2024؟
مهما كانت مساحة المطبخ، يُتوقّع أن يضمّ ذلك "المستقبلي" أي في عام 2024 خزائن مصنوعة من الخشب الأكثر دفئًا، بعيدًا عن الأبيض، وأرضية مكسوّة ببلاط يُشابه الزليج اللمّاع و"جزيرة" تقوم بدور طاولة العشاء.
لناحية الألوان، فإن المطبخ الأزرق سيدرج، كما هو المطبخ الأخضر، مهما كانت درجة الأخير.
في إطار ترفيه المُستخدمين، سيزوّد المطبخ بصنابير إضافية لمياه الصودا الغازية والماء الساخن المشبّع بالبخار للشاي. من جهة ثانية، لن يقتصر حضور الثلاجة على مساحة المطبخ، بل سيكون هناك ثلاجات في صالات منزلية عدة، مثل: صالة الألعاب الرياضية المنزلية وغرفة المكتب وحتى الحمّام، حيث توضع الكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة وبكرات اليشم داخل ثلاجة صغيرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]