منذ بداية الحرب وحتى نهاية نوفمبر 2023، تم رفض نحو 278 ألف قرض في الجهاز المصرفي، معظمها قروض عقارية وائتمان استهلاكي. ويبلغ إجمالي الدفعات المؤجلة نحو 4.8 مليار شيكل، معظمها في قطاع الأعمال.

توسيع المخطط التفصيلي:
بعد تقييمات الوضع التي جرت في بنك إسرائيل، وبما أن الحرب مستمرة وتؤثر على العديد من العملاء في الجانب المالي، يعلن بنك إسرائيل عن توسيع المخطط الذي اعتمدته البنوك، على النحو التالي:

• تمديد صلاحية المخطط الحالي لمدة ثلاثة أشهر إضافية، ابتداءً من 1 يناير 2024، لمجموعتي السكان – الدائرة الأولى والدائرة الثانية.
- فيما يتعلق بتأجيل أقساط القروض في قطاعات النشاط الثلاثة (الرهن العقاري والائتمان الاستهلاكي والائتمان التجاري):
- يحق للعميل الذي لم يؤجل الدفعات بموجب المخطط، تأجيل الدفعات لمدة 3 أشهر، بشرط تقديم الطلب.
- يحق للعميل الذي سبق له تأجيل الدفعات عمليا لمدة 3 أشهر، تأجيل الدفعات لمدة 3 أشهر إضافية بشرط تقديم الطلب، بحيث يكون الحد الأقصى الإجمالي لمدة التأجيل 6 أشهر تراكميا.

- سيستمر تطبيق المزايا الأخرى للمخطط تلقائيًا لمدة 3 أشهر أخرى، على غرار الشروط الأصلية للمخطط المنشورة على موقع بنك إسرائيل الإلكتروني.

إضافة السكان إلى مجموعة الدائرة الأولى:

- سيتم إضافة سكان الدائرة الأولى:
- روايات المختطفين والمفقودين والتي تم تضمينها فعلياً في الدفعة الأولى أيضاً.

- حسابات أشقاء الأشخاص المختطفين أو المفقودين.

- حسابات المشاركين في حفل "نوفا" في الراعي.

* فيما يتعلق بسكان الدائرة الأولى - منح إعفاء من تحصيل الفوائد على رصيد دين حتى مبلغ 30,000 شيكل، لحسابات الأعمال التي لا يتجاوز حجم أعمالها 5 مليون شيكل:

 إذا كانت المعلومات في حوزة البنك، فسيتم منح الإعفاء تلقائيا وفي الحالات التي لا تكون فيها المعلومات في حوزة البنك، سيتم منح الإعفاء بشرط تقديم مرجع.

 فيما يتعلق بتأجيل الرهن لمجموعة الدائرة الأولى:

تم تحديد إمكانية طريقة توزيع الدفعات،  بحيث بالإضافة إلى خيارات التوزيع طوال بقية فترة الرهن أو تمديد فترة الرهن، سيتم إضافة إمكانية تقديم قرض، بالمبلغ المؤجل، بدون فوائد لمدة لا تقل عن 4 سنوات، يبدأ تاريخ سدادها بعد سنة من انتهاء المدة المؤجلة. والغرض من التحسين هو توضيح أنه يجوز للبنك تقديم قرض لمدة أطول بدون فوائد، أو اختيار البدائل الأخرى - لصالح العميل وبموافقته.

سوف يدخل تمديد المخطط التفصيلي لمدة 3 أشهر حيز التنفيذ في 1.1.24، حيث سيكون من الممكن تقديم طلب لإدراجه في المخطط الإضافي بين التواريخ 1.1.24-31.3.24.

سيتم التوضيح أن المخطط المرسوم يتضمن الحد الأدنى من الشروط ولكل بنك أن يوسعه لصالح عملائه، كما فعلت معظم البنوك بالفعل والرقابة على البنوك تشجعها على الاستمرار في ذلك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]