إذ كنتِ تعيشين في المدينة وتقضين غالبيّة ساعات يومك خارج المنزل، وكذا يفعل زوجك، ويعوزكما الوقت للطهي، فإنكما تعتمدان على خدمة طلب الطعام أو على تناول الطعام في الخارج في الغالب. يلغي هذا النمط في الحياة، ضرورة وجود مطبخ كبير الحجم ويُشجّع على تصميم المطبخ المُمتدّة أجهزته وخزائنه، على جدار واحد. الجوانب الثلاثة الأخرى للمطبخ مفتوحة تواجه منطقة المعيشة.
إليكِ، معلومات التصميم الداخلي الذكي لتحقيق أقصى قدر ممكن من المساحة والأسلوب وسير العمل الفعال، في المطبخ ذي الجدار الواحد.
معلومات عن المطبخ الخطّي

المطبخ ذو الجدار الواحد يسمى بـ"مطبخ بولمان"
يتطلب المطبخ ذو الجدار الواحد قدرًا كبيرًا من التخطيط والدراية، لتحقيق التوازن بين سعة التخزين والوظيفة وانسيابية الحركة. يُسمّى المطبخ ذو الجدار الواحد بـ"مطبخ بولمان" أو "المطبخ المستقيم". ترجع تسمية مطبخ "بولمان" إلى المطبخ في الحافلة.
يجب أن يكون الحد الأدنى لحجم المطبخ ذي الجدار الواحد 8 أقدام، وصولًا إلى 10 أقدام.
تتمثّل إحدى المزايا الرئيسة للمطبخ ذي الجدار الواحد في أنه سيُكلّف أقل، من الناحية المالية، مُقارنة بأي تصميم آخر، وذلك لعدد الخزائن الضئيل وسطح العمل الواحد.
يحظى المطبخ ذو الجدار الواحد بشعبية كبيرة في غرفة المعيشة ذات المخطط المفتوح.
سلبيات

المطبخ ذو الجدار الواحد، ليس مثاليًّا للعائلة أو لربة المنزل الفوضوية
لا يمكن في مساحة المطبخ ذي الجدار الواحد، سوى وقوف الذي/ التي يطهو. لذا، هو ليس مثاليًّا للعائلة أو لربة المنزل الفوضوية، كما يستغني عن مجموعة من الأدوات، من بينها "الميكرويف" أو ماكينة صنع القهوة، وذلك لإفراغ الـ"كونترتوب". في هذا الإطار، يصح نقل الأجهزة الصغيرة إلى عربات أو طاولات متنقلة. لذا، من المهم أخذ أسلوب عيش الساكنين، في الاعتبار، عند اختيار هذا النوع من المطابخ لإنجاح النمط. أضيفي إلى ذلك، أثناء التجمع العائلي أو استضافة بعض الضيوف إلى الغداء أو العشاء، يقف من يطهو في مواجهة الجدار الواحد، بعيدًا عن العائلة والمدعوين، عند الطهي.

المطبخ ذو الجدار الواحد يحتوي على ثلاجة في أحد أطراف المطبخ وفرن الغاز في الطرف الآخر
يحتوي المطبخ ذو الجدار الواحد على ثلّاجة في أحد طرفيه وفرن الغاز في الطرف الآخر. في الوسط، تقع الخزائن تحت حوض الجلي وفوقه. لذا، من المهمّ ضمان حضور مساحة تخزين واسعة لكل الاحتياجات. لكن، يجدر عند رسم المخطّط، التفكير في إمكانية التخزين في مناطق أخرى؛ مثل: مقعد قابل للرفع أو أثاث غرفة المعيشة المُصمّم بحسب الطلب. هناك أيضًا، الرفوف المفتوحة، الموزعة إلى يسار جدار المطبخ ويمينه. يضمن تصميم المطبخ ذي الجدار الواحد سير عمل سلسًا، وذلك لأن مناطق العمل قريبة من بعضها البعض أي الفرن والحوض والثلاجة.
من المُمكن أيضًا، إنشاء مطبخ ذي جدار واحد مع تصميم "جزيرة"، وذلك لتوفير موقع إضافي للأجهزة والتخزين وأسطح العمل ومنطقة جلوس.
إضافة اللون والملمس، إلى المطبخ المذكور، يتحقّق من خلال "تلوين" الخزائن بالطلاء أو اختيار تكسية مُميّزة "للباكسبلاش" أو تأثيرات الإضاءة. من المُهمّ تحقيق التوازن بين الجمالية والوظيفة، كما توظيف المواد الطبيعية، مثل: الرخام والحجر والأخشاب، ممّا يُحقّق إحساسًا دافئًا، لكن متطوّرًا. ستساعد المنتجات الحديد المزخرفة على إضافة لمسة من الأسلوب الشخصي.
3 نصائح لديكورات المطبخ
أضيفي طاولة طويلة وضيقة لتوفير مساحة إضافية لإعداد الأكل.
أضيفي رفًّا للتوابل إلى الباب.
اختاري مواد التشطيب، بصورة تُحقّق مظهرًا مُميّزًا لمطبخك الصغير.
في الخلاصة، سواء كنت تحبين الطهي أم لا، يسمح المطبخ ذو الجدار الواحد، بشكل عام، بالقيام بمجموعة من الوظائف، في تصميم بسيط وصغير الحجم في أي منزل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]