في معارض الأثاث والإكسسوارات المنزلية، ربما تلفتك الإكسسوارات المنزلية المصنوعة من البرونز، وهذا الأخير معدن مُفضّل، لا سيما في إطار تزيين المساحات الداخلية، إذ يُضفي إحساسًا فخمًا بالأناقة على منزلك، خصوصًا عند الاستخدام باعتدال ودراية، علمًا أن البرونز قد يظهر في مواضع منزلية عدة، ومنها: المقابس ومفاتيح الإضاءة والزخارف والمزهريات وأغطية المصابيح وقوائم الأثاث...
تنسيق المعادن لتزيين المنزل بحسب ديكورات 2024

البرونز يشي بالدفء والترحيب والحيوية
عند استخدام البرونز، في التصميم الداخلي، سيضيف المعدن المذكور لمسة فورية من سحر العالم القديم. يمكن أن يكون البرونز دافئًا ومرحّبًا وحيويًّا. بالطبع، هناك تشطيبات مختلفة من البرونز، مثل: التشطيبات العتيقة وتلك المصقولة... الجدير بالذكر أن البرونز دافئ، إلا أنه "صلب". لذا، يستخدم بعض المُصمّمين عناصر "ناعمة" مع البرونز، لخلق تفاعل لطيف بين المعدن والراحة. في حضور البرونز، تساعد النباتات المنزلية أيضًا على إضفاء الحيوية على الغرف، علمًا أن المعدن يذكر بالماضي، لكن يوظف في المساحات "المودرن".
من الرائج في إطار تنسيق ديكورات 2024 دمج معادن عدة، بالمنطقة المنزلية الواحدة، لا سيما البرونز والنيكل والنحاس، فهذه العناصر تضفي الدفء على الفراغات "الباردة" أي الملونة بالأبيض أو الرمادي أو...

ما هي الاختلافات بين البرونز والمعادن الأخرى؟
تذكر مهندسة العمارة السورية لجين الفارس أن البرونز سبيكة تتكون أساسًا من النحاس، بشكل غير ملحوظ، مع ما يقرب من 12% من القصدير ومعادن مختلفة (المنغنيز أو النيكل أو الزنك...) أو أشباه الفلزات مثل الزرنيخ أو الفوسفور أو أشباه الموصلات...

البرونز أقوى من النحاس العادي، كما لا يتشقق الأول أو يتعرض للالتواء، على غرار المعادن الأخرى، مع تطبيق الدق على الخامة. لذلك، يستخدم في صناعة الأجراس الضخمة. تشتمل الاستخدامات الحديثة للبرونز، على: المنحوتات وأوتار آلات الجيتار...
مميزات البرونز كثيرة، منها: مقاومة التآكل وإيصال الحرارة والكهرباء بشكل أفضل، مُقارنة بمعظم أنواع الفولاذ. لكن، البرونز بشكل عام أكثر ليونة وأضعف من الفولاذ ومرتفع التكلفة.
كيفية استخدام البرونز في تنسيق ديكورات المنزل "المودرن"؟

بحسب المهندسة لجين، للبرونز تطبيقات عدة، تشتمل على:
الإضاءة: إضافة لمسة من البرونز إلى أي فراغ داخلي، قد تتحقق من خلال اختيار تصميم محدد لوحدة الإنارة المعلقة يتخللها المعدن المذكور، والأخير يضيف بريقًا مميزًا، كما الدفء.
الأرفف: يجذب تشكيل إطار من معدن البرونز حول كلّ رفّ مصنوع من الخشب أو الزجاج. تُساعد اللمسة المذكورة، في إظهار الحرفية في التصميم.
الطاولات الجانبية: يدمج البرونز بقطع الأثاث، لا سيما الطاولات الجانبية، من دون الإغفال عن جمالية لون البرونز المعتق.
ديكور الجدران: يحلو ديكور الجدران، المُتمثّل في توظيف البرونز، للفصل بين المادتين المستخدمين في إكساء الأسطح المذكورة، مما يجذب البصر.

إكسسوارات منزلية: تُقدّم الإكسسوارات المنزلية البرونز، طريقةً سريعةً ومباشرةً لإضافة اللون البرونز الدافئ إلى الغرفة، بالانسجام مع العناصر الأخرى المستخدمة في التزيين.
ألوان البرونز المعاصرة
عن ألوان البرونز المعاصرة، تقول المهندسة إن "للمعدن البرونز لونًا بنيًّا غامقًا مُطعّمًا بالبرتقالي (أو الأحمر)، على النقيض من النحاس الذي يميل إلى الاصفرار". وتُعدّد المهندسة ألوان البرونز الرائجة أخيرًا، مثل: البرونز البني الداكن والعسلي والمعتق والذهبي. وهناك البرونز المائل إلى الأحمر وذلك الضارب للأخضر وللبرتقالي.
نصائح المهندسة قبل اختيار المعدن

لاختيار المعدن، في سياق تزيين المنزل، في العموم، تدعو المهندسة لجين إلى التعرّف الى خصائص الفراغ بشكل عام ووظيفته ونمط الأثاث والمواد المستخدمة في التصميم الداخلي ومدى إمكانية دمج المعدن المختار بالديكور الداخلي؟
لناحية البرونز، تسمح ألوان المعدن المذكور المُختلفة بفرص كبيرة للتوظيف في تجميل الديكور الداخلي، بالتناسب مع العناصر في الفراغ، وكسر النمطية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]