الذكاء الاصطناعي والطب الشخصي والروبوتات واللقاحات الجديدة: هذه بعض التطورات الجديدة التي عمل عليها عالم الطب في السنوات الأخيرة ومن المتوقع نشرها في عام 2024. إنها مثيرة للاهتمام ليس فقط من وجهة نظر تكنولوجية، ولكنها تعد بإطالة العمر لفترة أطول، والمساعدة في تشخيص الأمراض بشكل أسرع وأكثر دقة، وعلاج الأمراض المستعصية وحتى منع المراضة المميتة.

هذه هي الوعود المبتكرة التي هي في المراحل النهائية من التطوير ويمكن أن تغير حياتنا:
1. الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي سيكون له تأثير كبير على عالم الطب هذا العام. تستخدم الفرق الطبية بالفعل خوارزميات مختلفة تم إنشاؤها باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي للوصول إلى التشخيصات المعقدة وتقديم علاجات مبتكرة والمساعدة في كل مرحلة من مراحل رحلة المريض تقريبا.

2. الطب الملاءم بشكل شخصي
يعتمد علاج مرضى السرطان اليوم على أدوية مصممة خصيصا لحالتهم: العلاجات البيولوجية "مصممة خصيصا" للعديد من الأورام الخبيثة، والاختبارات الحديثة تحدد عشرات الجينات والطفرات وتساعد في تصميم أفضل علاج للمريض.

3. التطبيب عن بعد
إسرائيل رائدة في مجال التطبيب عن بعد ولعدة سنوات مكنت صناديق الصحة المرضى من الاتصال بالأطباء عبر الإنترنت وإجراء اختبارات لأنفسهم باستخدام أجهزة مثل تايتو الإسرائيلي، الذي يجري فحصا جسديا كاملا أو الموجات فوق الصوتية للنساء الحوامل.

4. الواقع الافتراضي
قد يكون الواقع الافتراضي مألوفا لك من عالم الألعاب، ولكن في العالم الطبي تم استخدامه لعدة سنوات لعلاج القلق والألم المزمن والدراسات الطبية وتدريب الفرق الطبية على العمليات الجراحية والإجراءات المعقدة.

5. علاج العمر الثالث
إسرائيل هي واحدة من قادة العالم في متوسط العمر المتوقع: يبلغ متوسط عمر النساء 84 عاما، ويعيش الرجال الإسرائيليون 81 عاما في المتوسط. إن تمديد متوسط العمر المتوقع يجلب معه العديد من التحديات للنظام الصحي وجسم الإنسان، حيث يحتاج كبار السن إلى مزيد من الدعم والرعاية الطبية. في السنوات الأخيرة، بدأ التركيز على كبار السن، الذين لا يتعاملون فقط مع الأمراض المزمنة ومشاكل العظام، ولكن أيضا مع الشعور بالوحدة.

6. طباعة الأعضاء بطريقة ثلاثية الابعاد
اكتسبت طابعات 3D زخما في جميع أنحاء العالم في السنوات الأخيرة، وفي المجال الطبي تستخدم بالفعل لتصنيع أجزاء العظام المزروعة في جراحات العظام، والقرنيات المشتقة من الخلايا الجذعية، وأجزاء الأسنان وأطقم الأسنان.

7. المزيد من لقاحات mRNA
أحدثت جائحة COVID-19 ثورة في عالم اللقاحات: تتيح تقنية mRNA من Moderna تطوير اللقاحات بسرعة ودقة، وتحديث كل لقاح في غضون أسابيع بدلا من سنوات. تعمل العديد من الشركات حاليا على تطوير مجموعة متنوعة من اللقاحات التي ستوفر الحماية ضد الفيروسات الخبيثة التي تسبب مرضا خطيرا وحتى الموت.

8. روبوتات المستشفيات
في غرف العمليات في إسرائيل، تستخدم الروبوتات، وخاصة في جراحة العظام والبروستاتا. فهي تساعد الجراح على الانتقال إلى المنطقة المصابة، وتحسين الدقة وتقصير الشفاء. في السنوات القادمة، من المتوقع أن تستمر التكنولوجيا في التطور وسيتم تجهيز غرف التشغيل بروبوتات لمجالات أخرى. سيتم برمجة بعضها مسبقا في بيانات المريض والخطة الجراحية وستقوم بإجراء جزء من الإجراء بمفرده، مع قيام كبير الجراحين بمراقبة الدفة أو توجيهها عن بعد فقط.

9. تصوير قصير ودقيق
منذ أن اخترع رونتجن أول صورة في عام 1895، قطع عالم التصوير الطبي شوطا طويلا، واليوم من المستحيل علاج العديد من الأمراض بدون التصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي. خضعت هذه الأجهزة للعديد من التحسينات في السنوات الأخيرة: الصور ذات جودة أعلى وأكثر دقة وتسمح "برؤية" أي نسيج في الجسم. هذا العام، من المتوقع أن تكون أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي الجديدة، مما يقلل بشكل كبير من وقت التصوير، والذي يستغرق أحيانا ساعة كاملة.

10. حقن فقدان الوزن الجديدة
لا تزال السمنة واحدة من المشاكل الرئيسية التي تؤدي إلى ارتفاع معدلات المراضة والوفيات في جميع أنحاء العالم، وقد أثبت الطلب على حقن إنقاص الوزن لشركات الأدوية أن هذا يمثل طفرة تستحق الاستثمار فيها. بدأت مع الحقن اليومي ساكساندا، الوحيد المعتمد في إسرائيل للإشارة إلى فقدان الوزن. استمر في النجاح المذهل ل Ozempic، وهو حقنة مصممة لمرضى السكر ولكن اكتشف أن لديها القدرة على قمع الشهية وتؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير؛ وأعقب ذلك الموافقة في الولايات المتحدة، ومؤخرا في إسرائيل أيضا، على حقن فيغوفي، والتي أدت حتى الآن إلى أعلى معدلات فقدان الوزن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]