أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة التي جرت حول الفوبيا التي تعني الخوف من شيء ما ربما لايعرف من يعاني منه الأسباب التي أدت الى ذلك بأن نسبة 92 % من الناس لديهم فوبيا من شيء ما. والفوبيا تكون بأشكال مختلفة منها مايتعلق بالخوف من الحشرات والزواحف والحيوانات المفترسة أو نشاط من نشاطات الحياة أو الخوف من الأماكن المغلقة أو الأماكن المرتفعة. كل هذه تعرف باسم الفوبيا أي الخوف من شيء ما من دون معرفة الأسباب. ومن الفوبيات أيضا الخوف من قيادة السيارات أو الخوف من السيارات بشكل عام. بالطبع هناك أسباب لهذه الفوبيا يمكن معالجتها عن طبيب نفسي مختص. وتبين الاستطلاعات أيضا بأن نسبة 80 % ممن يعانون من فوبيا معينة قابلين للشفاء بعد المعالجة الصحيحة على يد المختصين، بمن فيهم من يعانون من فوبيا قيادة السيارات.

رهاب قيادة السيارة
يشعر بعض الأشخاص بالذعر الشديد أثناء قيادة السيارات، وهو اضطراب نفسي أطلق عليه الأطباء اسم رهاب قيادة السيارة "فوبيا قيادة"، وغالبا ما يكون المريض سبق وأن تعرض لواقعة يتذكرها في كل مرة يقود فيها سيارته.

حالة من الخوف تعتري بعض الأشخاص فور البدء بقيادة السيارات، وتجعلهم لا يستطيعون السيطرة على المركبة، خاصة عند التواجد في الأماكن المزدحمة، وقد تتسبب في العزوف عن القيادة بشكل نهائي.

ماهي الأسباب وراء هذه الفوبيا؟
هناك عوامل تزيد من فرص الإصابة بهذا الاضطراب النفسي، بعضها يتعلق بالجانب النفسي، وأخرى متعلقة بالجانب الاجتماعي:

التجارب السابقة
تعرض الأشخاص لبعض التجارب السيئة عند قيادة السيارات، مثل حوادث السير، تخلق بداخلهم حالة من الخوف، ففي كل مرة يقومون فيها بقيادة السيارة، يسترجعون هذه اللحظات المؤلمة.

والاستماع لتجارب الآخرين المؤلمة حول قيادة السيارة، قد يكون لها تأثير سلبي على حالتك النفسية، حيث تجعلك تتبنى صورة ذهنية خاطئة حول القيادة، فتصرف النظر عن تعلم القيادة بشكل نهائي، خوفا من تكرار نفس اللحظات السيئة التي سبق وأن تعرض لها أقرانك.

التنشئة الاجتماعية
تؤثر التنشئة الاجتماعية على الشخصية بشكل كبير، فاعتماد الوالدين على أسلوب التخويف والترهيب في التربية، قد يقلل من ثقة الأبناء بأنفسهم، وهذا على عكس التربية الاستقلالية التي تدعم الاعتماد على النفس.

أهم أعراض فوبيا قيادة السيارة:
لا تختلف الأعراض المصاحبة للإصابة بفوبيا القيادة عن غيرها من الأنواع الأخرى للفوبيا، حيث دائما ما يشعر الشخص المصاب بالأعراض التالية:
صعوبة في التنفس.
تسارع ضربات القلب.
التعرق الشديد.
اضطرابات المعدة.
الشعور بالدوار.

نصائح للتغلب على فوبيا القيادة:
هناك بعض النصائح والأساليب التي يمكن اتباعها، للتغلب على شعور الخوف من القيادة، ومنها:
الاسترخاء، بممارسة التمارين الرياضية أو اليوغا، مع مراعاة تناول المشروبات العشبية الساخنة، التي تحد من التوتر والقلق وتعمل على تهدئة الأعصاب.

مراعاة التنفس بعمق عند الشعور بالخوف والتوتر، للشعور بالاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

تجنب المشروبات الغنية بالكافيين قبل الشروع في قيادة السيارة، وبالأخص القهوة، لأنها تزيد من حدة الشعور بالقلق والتوتر.

عند البدء في القيادة، وجه انتباهك وتركيزك للقيادة فقط، مع مراعاة عدم استخدام التليفونات المحمولة أو الانشغال بأي شيء آخر، لتجنب حوادث السير.

إذا كنت مبتدئا في القيادة، يجب اصطحاب الأشخاص ذوي الخبرة، لاتخاذ التعليمات اللازمة بالقيادة، وكسر حاجز الخوف الذي يعاني منه المبتدئون قبل احتراف القيادة.

كما يجب التدرب على القيادة بشكل تدريجي ومستمر، بمعنى البدء بالأماكن الخالية، ثم القيادة في الأماكن المزدحمة، للتغلب على شعور الخوف واكتساب الثقة بالنفس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]