نشرت هيئة الكهرباء اليوم (الثلاثاء) جلسة استماع عامة حول تحديث تعرفة الكهرباء الحالية لعام 2024. وفقا لجلسة الاستماع، هذه زيادة بنسبة 2.6٪ مقارنة بالتحديث السابق، وهو مبلغ إضافي قدره 9.5 شيكل شهريا لمستهلك منزلي تمثيلي. من المتوقع أن تدخل التعريفة حيز التنفيذ في 1 فبراير 2024 ، بعد اتخاذ قرار نهائي.

وفقا لإعلان هيئة الكهرباء، فإن سبب الزيادة هو: "بسبب ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلك خلال العام الماضي، وارتفاع سعر الفائدة في الاقتصاد، والتطور المستمر لقطاع الكهرباء، وزيادة التكرار والموثوقية في إمدادات الكهرباء، والطاقات المتجددة الإضافية وتقليل تلوث الهواء.

كان من المفترض أن تكون الزيادة في الأسعار مرتفعة للغاية لعدد من الأسباب
- تدين شركة الكهرباء الإسرائيلية للفحم بما مجموعه 1.9 مليار شيكل بسبب ارتفاع سعره في السنوات الأخيرة. ولا يزال نحو ربع إنتاج الكهرباء في إسرائيل يعتمد على الفحم.

- هناك إيرادات أقل بقيمة 1 مليار شيكل للسداد من السنوات السابقة، بسبب انخفاض الطلب على الكهرباء عن التوقعات وانخفاض المدفوعات من قبل المستهلكين. ويرجع ذلك إلى العام الماضي بشكل رئيسي لأنه كان شتاء معتدلا نسبيا وليس باردا جدا، لذلك استهلكت إسرائيل كهرباء أقل.

- سبب آخر لانخفاض الاستهلاك ينبع في الأشهر الثلاثة الماضية من انخفاض النشاط الاقتصادي خلال زمن الحرب.

- سبب آخر كان يمكن أن يؤدي إلى تأجيل الزيادة العالية هو بيع محطة كهرباء إشكول. تم توقيع صفقة بيع بقيمة 9 مليارات شيكل، ولكن يجب إغلاق الإجراءات المالية فقط في يوليو من هذا العام. لذلك ، عندها فقط سترى شركة الكهرباء المال. من بين 9 مليارات شيكل، 5 مليارات شيكل غير سائلة و 4 مليارات شيكل سائلة. "نحن نخاطر في هذا الأمر وبالتالي نرفع سعر الكهرباء أقل" ، أوضحت هيئة الكهرباء.

وتجدر الإشارة إلى أنه في كل عام يتم مراجعة أسعار الكهرباء في يناير، ولكن هذه المرة بسبب الحرب، لن يتم التحديث إلا بدءا من 1 فبراير. الآن، ولمدة أسبوعين، تنشر سلطة الكهرباء قرار الزيادة في الأسعار الأقل لتعليقات الجمهور، وبعد ذلك ستعقد الهيئة العامة لسلطة الكهرباء وتتخذ قرارا نهائيا بشأن السعر، وفقا لتعليقات الجمهور.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]