أثارت عملية اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، الشيخ صالح العاروري، مساء اليوم الثلاثاء، في قصف مسيرة اسرائيلية، استهدفت مكتبا لـ”حماس” في منطقة المشرفية بضاحية بيروت الجنوبية، ردودَ فعلٍ غاضبة رسمية وشعبية.

وأدان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، “الانفجار الذي وقع في منطقة الضاحية الجنوبية لبيروت وأدى إلى سقوط ضحايا وجرحى”.

ولفت ميقاتي إلى أن “هذا الإنفجار جريمة إسرائيلية جديدة تهدف حكماً إلى إدخال لبنان في مرحلة جديدة من المواجهات بعد الاعتداءات اليومية المستمرة في الجنوب والتي تؤدي إلى سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى”.

وأضاف أن “هذا الانفجار هو حكماً توريط للبنان، ورد واضح على المساعي التي نقوم بها لإبعاد شبح الحرب الدائرة في غزة عن لبنان”.

وطالب ميقاتي، الدول المعنية، “ممارسة الضغط على “إسرائيل” لوقف استهدافاتها ، محذرا من لجوء المستوى السياسي (الإسرائيلي) إلى تصدير إخفاقاته في غزة نحو الحدود الجنوبية لفرض وقائع وقواعد اشتباك جديدة”.

احتجاجات شعبية غاضبة

وجابت المسيرات الشعبية الغاضبة عددًا من المدن العربية والفلسطينية، للتأكيد على رفض العدوان الذي استهدف الشيخ العاروري وإخوانه.

وشدد المتظاهرون على أنّ دماء الشيخ العاروري لن تذهب سدى وأنّ إخوانه في المقاومة سيكملون الطريق من بعده حتى تحقيق الحرية للشعب الفلسطيني ووقف العدوان الصهيوني.

واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بذكرى الشهيد – رحمه الله – واستذكار كلماته ومآثره وقوته وشجاعته في مواجهة كل التهديدات التي توعده بها قادة الكيان الصهيوني غير عابئ بهم.

وقال الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي في الأردن المهندس مراد العضايلة إنّ الدماء الزكية التي بذلها الشيخ صالح العاروري في سبيل الله وللدفاع عن شرف فلسطين وشرف أمته ستكون نارًا على دولة الكيان الصهيوني، داعيًا كل العالم العربي للانتفاض بوجه دولة الاحتلال.

وأكد العضايلة على أنّ إخوان العاروري سيكملون الطريق من بعده وسوف يسيرون على طريقه كمشاريع شهادة حتى تحرير فلسطين.

من جهته، قال مسؤول العلاقات الدولية في “الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين”، ماهر الطاهر، إن “ارتقاء القائد الكبير صالح العاروري جريمة لن تمر دون عقاب”.

وأضاف أن “المقاومة الفلسطينيّة الباسلة سترد على هذه الجريمة بكل قوّة”، لافتاً إلى أن “هذا العدو ارتكب خطأً سيدفع ثمنه غاليًا”.

وتابع بالقول “نقول لكل أحرار العالم أنّ الشعب الفلسطيني لن يستكين ولن يتراجع وسيواصل المقاومة حتى تحرير كامل ترابه”.

والدته 

وأكتفت والدة العاروري بالقول للصحافيين، تقبل الله يمّا، حيث استقبلتهم في بيتها في عارورة قرب طولكرم. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]