يتشكل عام 2023 ليكون عاما منخفضا بالنسبة للهايتك الإسرائيلي: بلغ إجمالي استثمارات رأس المال الاستثماري في إسرائيل 7.3 مليار دولار في العام الماضي، بانخفاض حوالي 60٪ مقارنة بالاستثمارات في عام 2022، ومعدل انخفاض ضعف المعدل المسجل في الولايات المتحدة، وفقا للتقرير الموجز لعام 2023 في الهايتك الإسرائيلي من قبل معهد أبحاث السياسات SNPI.

وكان إجمالي الاستثمارات في إسرائيل في العام الماضي مشابها لما تم تسجيله في عام 2018، بعد أن بلغت الاستثمارات رقما قياسيا بلغ 29.2 مليار دولار في عام 2021 وانخفضت إلى 17.3 مليار دولار في عام 2022. بدأ الانخفاض المطرد في الاستثمار في الربع الثاني من عام 2022 وبلغ ذروته في الربع الأخير من عام 2023 بسبب الحرب. في هذا الربع، جمعت الشركات الناشئة الإسرائيلية 1.3 مليار دولار فقط، وهو أدنى رقم ربع سنوي منذ عام 2017.

على الرغم من أن الاتجاه الهبوطي في الاستثمارات ليس فريدا من نوعه في إسرائيل، إلا أن عام 2021 كان عاما قياسيا للهايتك العالمي بشكل عام، ومنذ ذلك الحين كانت هناك انخفاضات في جميع أنحاء العالم مع التباطؤ العالمي في الاقتصاد وارتفاع التضخم. وفي الوقت نفسه، لا يزال من الواضح أن الهايتك الإسرائيلي عانى بشدة في العام الماضي أكثر من بقية العالم.

المعطيات في السنوات الأخيرة

كان الانخفاض في الاستثمار في إسرائيل بين عامي 2022 و2023 (58٪) ضعف ما تم تسجيله في الولايات المتحدة (30٪) وأعلى بكثير مما هو عليه في أوروبا (44٪). يشير مؤلفو التقرير إلى أنه من المستحيل أن نعرف على وجه التحديد أي جزء من الانخفاض في المعاملات يجب أن يعزى إلى عدم الاستقرار السياسي في العام الماضي بسبب الثورة القانونية وسلوك الحكومة، وأي جزء إلى تقلب دورات الأعمال (لأنه بعد زيادة حادة في مخزون رأس المال، من المتوقع حدوث تصحيح في شكل ندرة الاستثمارات).

ومن البيانات الأخرى المثيرة للقلق التي تظهر من التقرير عدد الشركات الناشئة الجديدة وجولات الاستثمار المبكرة، والتي لن نرى آثارها إلا في السنوات المقبلة، عندما ينضج عدد أقل من الشركات الناشئة لتصبح شركات نمو كبيرة. في عام 2023، انخفض عدد جولات الاستثمار المبكرة بنسبة 45٪ مقارنة بعام 2022. وفقا لمؤلفي التقرير، تشير البيانات إلى تأثير سلبي حقيقي على ريادة الأعمال الإسرائيلية، وهو مزيج من عدم رغبة المستثمرين في الاستثمار في المراحل المبكرة حيث تكون المخاطر أكبر، وتفضيل رواد الأعمال المحتملين لوظائف آمنة في الشركات الكبيرة.

بالإضافة إلى ذلك، كان هناك أيضا انخفاض في عدد صناديق رأس المال المخاطر النشطة في السوق الإسرائيلية، مما قد يشير إلى أحد أمرين: إما أن الصناديق الأجنبية تنأى بنفسها عن السوق الإسرائيلية بسبب عدم الاستقرار المحلي، أو أنها لا تجد شركات ناشئة جذابة للاستثمار. كلا الاحتمالين، بالطبع، مقلقان للغاية. تبلغ حصة الصناديق الأجنبية التي استثمرت في إسرائيل في عام 2022 ولم تعد للاستثمار في عام 2023 42٪ - أي أكثر من ضعف المتوسط في 2018-2022، والذي يبلغ حوالي 17٪ فقط. كما انخفضت حصة الصناديق المحلية المستثمرة في إسرائيل، حيث لم يعد 32٪ من أولئك الذين استثمروا في عام 2022 للاستثمار في عام 2023، مقارنة بمتوسط 19٪ في السنوات السابقة.

أسباب التفاؤل في عام 2024 - والدور الحاسم للحكومة

تشير SNPI إلى أننا في خضم حقبة جديدة في التكنولوجيا العالية الإسرائيلية، وسيكون عام 2024 عاما اختباريا لاستمرار ازدهار الصناعة، أو لابتعادها المتزايد عن الاتجاهات العالمية. من بين أمور أخرى، يشير التقرير إلى الحرب ضد إسرائيل، مشيرا إلى أنه على الرغم من استمرار حالة عدم اليقين والضرر الذي لحق بصورة إسرائيل واعتمادها على الاستثمارات الأجنبية، إلا أنه في الحوادث الأمنية السابقة كان الضرر الذي لحق بالتكنولوجيا الفائقة محدودا. سؤال آخر سيؤثر على مستقبل التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية، وفقا للتقرير، هو قدرة الصناعة المحلية على الاندماج في ثورة الذكاء الاصطناعي. وفي هذا الصدد، يلاحظ أنه في حين قادت بلدان أخرى استراتيجيات وطنية طويلة الأجل الذكاء الاصطناعي في السنوات الأخيرة، كانت إسرائيل مشغولة بسلسلة من الحملات الانتخابية واجتماعات اللجان في الميدان، والتي لم تؤد إلى قرارات محددة وتنفيذها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]