تراجعت التجارة العالمية 1.3% خلال آخر شهرين من 2023، جراء الهجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر، ما أدى لانخفاض أحجام البضائع المنقولة في تلك المنطقة الرئيسية.


وقال معهد IfW Kiel الاقتصادي الألماني، إنه يتم حاليا نقل 200 ألف حاوية عبر البحر الأحمر يوميا، انخفاضا من 500 ألف يوميا في نوفمبر.


وقال جوليان هينز، مدير مركز أبحاث السياسة التجارية التابع للمعهد، إن عمليات التحويل ردا على الهجمات أدت إلى زيادة الرحلات بين مراكز الإنتاج الآسيوية والمستهلكين الأوروبيين بما يصل إلى 20 يوما.


وقال في بيان "ينعكس هذا أيضا في انخفاض أرقام التجارة لألمانيا والاتحاد الأوروبي، حيث لا تزال البضائع المنقولة الآن في البحر ولم يتم تفريغها بالفعل في الموانئ كما هو مخطط لها".


وتقوم شركات الشحن العملاقة مثل ميرسك وهاباغ لويد بإرسال سفنها في رحلات أطول وأكثر تكلفة حول رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا، وصعد الحوثيون هجماتهم على السفن في منطقة الخليج في الأشهر الأخيرة.


وأظهر مؤشر IfW Kiel لشهر ديسمبر، انخفاض الصادرات والواردات من أوروبا 2 و3.1% على التوالي، وشهدت أمريكا انخفاضا بنسبة 1.5% في الصادرات وانخفاضا 1% في الواردات، رغم أن طريق البحر الأحمر التجاري أقل أهمية بالنسبة لها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]