وصف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء الصراع في غزة بأنه "مؤلم" وقال إن ثمة حاجة إلى دولة فلسطينية "تعطي الناس ما يريدون وتتعاون مع إسرائيل لتعمل بكفاءة". وقال في كلمة ألقاها بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس "المعاناة تفطر قلبي... السؤال هو ما الذي يجب فعله".

وأكد على ضرورة الوصول إلى دولة فلسطينية حقيقية تديرها سلطة موحدة. وأضاف بلينكن أنه لن يكون هناك تكامل إقليمي في المنطقة دون اعتراف بدولة فلسطينية وتطوير السلطة.

وأضاف "هناك مأساة إنسانية في إسرائيل وفلسطين على حد السواء ويجب وضع حد لها".

ويتزايد التوتر بين إسرائيل والعديد من حلفائها، وخاصة إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن والأحزاب الديمقراطية، بسبب الحرب في غزة.

وفي السياق، قال غير بيدرسن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا اليوم الأربعاء إن العالم يحتاج إلى إنهاء حرب غزة سريعا. وقال بيدرسن في حديث بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس إنه قلق للغاية بسبب "اتساع نطاق الحرب والتصعيد".

وخلال جلسة حوارية ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أمس، قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، إن الحرب في غزة تجر الإقليم بأكمله إلى مخاطر كبيرة، مشدداً على أنه يجب أن يكون هناك وقف إطلاق نار فوري في غزة.

وأضاف: "لا نرى أي إشارة من إسرائيل على وقف الحرب والتصعيد.. وأولويتنا هي إيجاد مسار لخفض التصعيد، وهذا يعتمد على وقف الحرب بغزة".

وقال وزير الخارجية السعودي "على المجتمع الدولي أن يفعل المزيد لوقف الحرب في غزة"، مشيراً إلى أن "استمرار المعاناة في غزة سيؤدي إلى حلقات من التصعيد".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]