صيام ليلة الإسراء والمعراج، لم يرد به نص قرآني صريح أو حديث شريف، حتى ولو كان هذا الصيام من باب الاحتفال بذكرى الإسراء المعراج ولكن يتساءل الناس عن حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج، استغلالًا لبركة هذا اليوم العظيم في فعل أمر جليل كالصيام.

ومع ذلك لا مانع شرعًا من صيام ليلة الإسراء والمعراج تطوعًا، استدلالًا بما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم: (من صام يومًا تطوعًا في سبيل الله، بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا)، كما يستحب إحياء ليلة الإسراء والمعراج بالعبادات والطاعات والتي من أبرزها الصيام، كما أن إطعام الفقراء والمحتاجين والتصدق عليهم في هذا ليلة الإسراء والمعراج له فضل كبير فهو من باب السعي على قضاء حوائج الناس، وكذلك كثرة الذكر والتسبيح والاستغفار.

كما أنه لم يرد أن صيام ليلة الإسراء والمعراج من السنن، على الرغم من أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان حريصًا على الصيام في شهر رجب لما له من فضل كبير.

موعد ليلة الإسراء والمعراج
موعد ليلة الإسراء والمعراج هو السابع والعشرين من شهر رجب يستحب إحياء ليلة الإسراء والمعراج بالدعاء والاستغفار والتسبيح والتكبير وتلاوة القرآن.
ليلية الإسراء والمعراج هي ذكرى خالدة ترنو إليها قلوب المسلمين، يستلهمون منها كل ما تحمله في طياتها من معان جليلة ومعجزات خالدة.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج
من أفضل ما نحيي به ليلة الإسراء والمعراج هو الدعاء لأن الدعاء هو ما يقرب العبد من ربه، كي يستجيب الله له، وأجود ما دعاء ليلة الإسراء والمعراج هو اللهم يا حي يا قيوم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

-يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين، اسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبق لي همًا ولا حزنًا، ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى أحدٍ سواك.

-بسم الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، إن الحمد لله، نحمد، ونستعينه، ونستهديه، نعوذ بالله من شرور الأنفس ومن سيئات أعمالنا.

- ويستحب في دعاء ليلة الإسراء والمعراج أن نقول يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

-اللهم احفظني بالإسلام قاعدًا، وارحمني بالإسلام واقفًا، وارحمني بالإسلام راقدًا، اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، واستغفرك لما لا أعلم، اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي في داري وبارك لي فيما رزقتني.

-اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته فتوفه على الإيمان.

- اللهم إني أسألك علما نافعا، ورزقا طيبا، وعملا متقبلا، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، اللهم إني أسألك الجنة وما حولها من قول أو عمل، وأسألك تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]