كشف تقرير إخباري نشره موقع "بزنس إنسايدر" عن تراجع الدعم الأمريكي لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، مضيفًا أن الدعم الأمريكي "بدأ يتآكل تدريجيًّا"، خاصة في أروقة الكونغرس الأمريكي.

وبحسب التقرير، لم تعد المساعدات غير المشروطة لإسرائيل أمرًا مؤكدًا بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي كما كانت في السابق، ويتزامن ذلك مع تشكيك بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي في حرب إسرائيل على غزة والضفة الغربية.

وأشار التقرير إلى أن الولايات المتحدة تقدم لإسرائيل مساعدات عسكرية واقتصادية منذ تأسيسها قبل 75 عامًا، وتبلغ قيمة هذه المساعدات في المجمل نحو 130 مليار دولار، بحسب وزارة الخارجية، وهو ما يجعل إسرائيل أكبر متلق للمساعدات العسكرية الأمريكية في العالم.

ورغم أن دعم إسرائيل إلى الأبد كان أحد الأمور المؤكدة القليلة بين الحزبين في واشنطن، فإن حجم الدمار والموت في غزة أدى إلى موجة من التعاطف العالمي مع الفلسطينيين وانخفاض الدعم لإسرائيل؛ ما أدى إلى تغيير الحسابات السياسية.

في استطلاع للرأي نشرته مؤسسة Morning Consult الأسبوع الماضي، انخفضت الآن نسبة الأشخاص الذين ينظرون إلى إسرائيل بشكل إيجابي على مستوى العالم بمتوسط 18.5 نقطة مئوية. ووفقا لمجلة تايم، انخفضت التصورات الإيجابية عن إسرائيل في 42 دولة من أصل 43 دولة شملها الاستطلاع.

وانخفض صافي التفضيل لإسرائيل بنسبة 2.2 نقطة مئوية فقط في الولايات المتحدة، لكن الدعم الأمريكي لإسرائيل يؤثر سلبًا على التصورات العالمية للولايات المتحدة. وكتبت مجلة تايم أنه في مصر، على سبيل المثال، انتقلت الولايات المتحدة من تفضيل إيجابي قدره 41.1 إلى تفضيل سلبي قدره -14.9 في الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر.

وقد يكون من الصعب على بايدن تجاهل المشاعر المتغيرة، خاصة في عام الانتخابات. حتى أن مجموعة من العاملين في حملة إعادة انتخابه دعوا إلى تغيير السياسة.

"لقد انضممنا إلى هذه الحملة لأن القيم التي نتشاركها - ونحن - هي قيم تستحق القتال من أجلها. إن العدالة والتعاطف وإيماننا بكرامة الحياة الإنسانية هي العمود الفقري ليس فقط للحزب الديمقراطي، بل للبلاد أيضًا". كتب الموظفون في رسالة عامة. "ومع ذلك، فإن رد إدارتك على القصف الإسرائيلي العشوائي في غزة كان متناقضًا بشكل أساسي مع تلك القيم - ونعتقد أنه قد يكلفك انتخابات عام 2024".

ووفقاً لمجلة "تايم"، انخفضت التصورات الإيجابية عن إسرائيل في 42 دولة من أصل 43 دولة شملها الاستطلاع.

وأكد تقرير "بزنس إنسايدر"، أن إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي على عدم الاستماع للنصائح الأمريكية، ورفض إمكانية قيام دولة فلسطينية بشكل مباشر، حتى مع دعم الرئيس الأمريكي علنًا لحل الدولتين، صعّب على الأخير تجاهل المشاعر المتغيرة، خاصة في عام الانتخابات.

ودفع ذلك الموقف عددًا من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي إلى طلب تشريعات تمنع بايدن من نقل الأسلحة إلى إسرائيل دون موافقة الكونغرس، وتُجبر إسرائيل على الالتزام بالقانون الدولي لمواصلة تلقي المساعدات العسكرية الأمريكية.

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تجاهل إلى حد كبير مناشدات بايدن. حتى أن نتنياهو ذهب إلى حد رفض إمكانية قيام دولة فلسطينية بشكل مباشر، حتى مع دعم بايدن علنًا لحل الدولتين. وقال السيناتور كريس فان هولين من ولاية ماريلاند لموقع Axios في وقت سابق من هذا الشهر إنه "في كل منعطف، أعطى نتنياهو إصبعه لبايدن".

لقد أصبح كل هذا أكثر من اللازم بالنسبة لهولين وبعض أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الآخرين الذين يدفعون باتجاه إجراء من شأنه أن يجبر إسرائيل على الالتزام بالقانون الدولي لمواصلة تلقي المساعدات العسكرية الأمريكية.

وفي الوقت نفسه، فإن التعديل الذي قدمه السيناتور تيم كين من ولاية فرجينيا، من شأنه أن يمنع بايدن من نقل الأسلحة إلى إسرائيل دون دعم من الكونجرس.

وكان مشروع القانون المقدم من السيناتور بيرني ساندرز من ولاية فيرمونت، والذي تلقى انتقادات من أنصاره التقدميين في وقت مبكر بسبب دعمه الكامل لإسرائيل، سيجبر بايدن على التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان الإسرائيلية في غزة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]