عقب استاذ القانون الدولي في جامعة القدس د. ضرغام سيف على ما تروجه وسائل اعلام اسرائيلية من ان قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي عصر اليوم الجمعة في الدعوى التي قدمتها جنوب إفريقيا ضد دولة إسرائيل، جاء لصالحها أيضاً، كون المحكمة لم تأمر إسرائيل بالوقف الفوري للنار على غزة، بقوله:" هذه خسارة مدوية لإسرائيل، هذا القرار يُنصف القضية الفلسطينية، وصراحةً انا كحقوقي لم أتوقع قراراً بهذا التفصيل والإجماع".

وتابع د. سيف يقول لموقع بُكرا:" هذا إنجاز غير مسبوق للقضية الفلسطينية، نجاح باهر لقضية جنوب افريقيا".

وشبه ما يُقال في وسائل الاعلام العبرية بمسابقة بين اثنين، وإسرائيل خسرت، فالخاسر يقول انا لم أخسر وإنما حصلت على رقم ٢، وهذا ما تفعله إسرائيل بهذه القضية".

خسارة مدوية 

" اسرائيل خسرت في القضية، خسرت في كل مركباتها، في الصلاحية، في الخلاف، في موضوع النية، في العمل، خسرت في كافة مركبات القضية، خسارة مدوّية، نحن كقانونيين لم نتوقع هذه النتيجة، وكذلك فإن إجماع القضاة ١٥ ومنهم الولايات المتحدة، المانيا وفرنسا، جميعهم أصدروا هذه القرارات المؤقتة ضد إسرائيل".

وأضاف د. سيف:" القرار يُعتبر انجازا غير مسبوق للفلسطينيين، وكل محاولة إسرائيلية لتحويل القرار إلى إنجاز بعدم وقف إطلاق النار، لهو غير منطقي، لأننا كقانوننين لم نتوقع قرارا بذلك، كونه موضوعا سياسيا".
وخلُص د. سيف قوله:" اكثر ما يمكن للمحكمة أن تصدره، أصدرته اليوم وزيادة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]