وجدت دراسة رائدة أجرتها جامعة تل أبيب ومركز شيبا تل هشومير الطبي لأول مرة أن التعرض لأشعة الشمس بين النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 30-40 قد يزيد الخصوبة لديهن. على الرغم من أنه لا يزال من السابق لأوانه استخلاص النتائج والحاجة إلى مزيد من البحث حول هذا الموضوع، إلا أن النتائج الأولية قد تساعد في فهم الآليات التي تؤثر على خصوبة المرأة.

وكجزء من الدراسة، التي أجراها فريق من الباحثين بقيادة البروفيسور كارميت ليفي من قسم الوراثة البشرية والكيمياء الحيوية في جامعة تل أبيب، وطالب الدكتوراه روما فريك، والبروفيسور يفتاح جيفنر والدكتورة روث بارتشيك من معهد الغدد الصماء في في مركز شيبا تل هشومير الطبي، طلب الباحثون فحص مستوى الهرمون المضاد للمولر (AMH) في جسم المرأة.

حول الدراسة

واكتشف فريق الباحثين أن المبيضين لدى النساء في أواخر سن الإنجاب تفرز المزيد من الهرمون في الصيف، ويرجع ذلك على ما يبدو إلى زيادة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية. ونشرت النتائج في المجلة العلمية Steroids.

وقارن الباحثون نتائج اختبار AMH لـ 2235 امرأة بمستوى الأشعة فوق البنفسجية. بين النساء الأصغر سنا، الذين تتراوح أعمارهم بين 20-29، لم يتم العثور على علاقة إحصائية بين التعرض للأشعة فوق البنفسجية ومستوى AMH. من ناحية أخرى، تم العثور على نمط موسمي ذو دلالة إحصائية بين النساء الأكبر سنا ذوات الخصوبة، الذين تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 40 سنة: استجابت هؤلاء النساء، اللاتي انخفض احتياطي البويضات لديهن، بشكل إيجابي للتعرض لأشعة الشمس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]