قدمت رئيسة البنك المركزي التركي حفيظة غاية أركان باستقالتها من نصبها بعد 8 أشهر من شغلها منصب رئيسة البنك المركزي التركي.

وقالت رئيسة البنك المركزي المستقيلة:" تقدمت بطلب إعفائي من منصبي بعد حملة الاغتيال المعنوي التي طالتني وعائلتي".

وتابعت:"أتقدم بالشكر للرئيس أردوغان ووزير المالية محمد شيمشك على هذه الفرصة التاريخية في خدمة وطني وشعبي".


جدير بالذكر أنه خلال الأيام الأخيرة، تعرضت أركان لانتقادات واسعة على خلفية ادعاءات بمنحها صلاحيات واسعة لوالدها في مقر عملها بالبنك المركزي، حيث أثيرت أنباء حول قيام الأخير بتسريح موظفة رفضت أداء مهمة أوكلها إليها.

كما تداول صحفيون ادعاءات حول منح عائلة أركان مكاتب خاصة بهم، وتدخلهم في عمليات التوظيف، رغم عدم تمتعهم بأي صفة رسمية.

ونفت أركان تلك المزاعم عبر تدوينة في حسابها على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، قائلة: "في الآونة الأخيرة، تم تداول أخبار تسيء إلى الثقة في مصرفنا، بشكل متعمد وغير متوافق مع الحقائق، وذلك من خلال استهدافي أنا وعائلتي".

وأضافت: "الأخبار التي لا أساس لها من الصحة، والتي تتهمني وتتهم مصرفنا، غير مقبولة على الإطلاق. سأستخدم حقوقي القانونية اللازمة ضد المسؤولين".

وتفاعل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مع حملة الانتقادات الواسعة التي طالت رئيسة البنك المركزي حفيظة غاية أركان، إثر مزاعم إسداء مهام رسمية وصلاحيات واسعة لعائلتها في مقر العمل الرسمي.

وقال أردوغان في خطاب له بالعاصمة أنقرة، الأربعاء: "بدأوا (المعارضة) شن حملات من الشائعات الغريبة ستعكر مناخ الثقة والاستقرار في اقتصادنا، الذي وصلنا إليه بشق الأنفس".

وأضاف أنه سيتجاهل تلك الحملات، دون توضيح مصدرها أو غرضها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]