توفي جندي اسرائيلي( حنان دروري) في العشرينيات من عمره، أصيب في غزة قبل نحو شهر ونصف وأصيب بفطريات خطيرة، في مركز شيبا الطبي في تل هشومير. وتم نقله إلى المستشفى في حالة خطيرة، وكل المحاولات لتحسين حالته باءت بالفشل.

وأصيب الجندي بقذيفة آر بي جي وأصيب بالتهاب حاد. وتم تحويله للعلاج في مستشفى برزيلاي في عسقلان ومن ثم تحويله إلى مركز شيبا الطبي لتلقي العلاج حيث أدخل إلى وحدة العناية المركزة. توجه المستشفى والعائلة إلى شركة فايزر لاستلام دواء تجريبي اسمه فوسمانوجيبيكس من أيرلندا إلى إسرائيل، وبمساعدة حشد من المواطنين، تم إحضار الدواء إلى إسرائيل - لكن حالته كانت خطيرة للغاية بحيث لا تتحمل المزيد من العلاج.

دواء تجريبي فوسمانوجيبيكس

وقال البروفيسور أرنون أفيك، نائب مدير عام مستشفى شيبا، الليلة الماضية، إنه بالإضافة إلى الإصابات الخطيرة في الأطراف والبطن، تبين أن الجندي مصاب بالتهابات وفطريات تظهر لدى المصابين بجروح خطيرة، مشيراً إلى أنه عادة ما يكون من الممكن علاجها بالعلاج المضاد للفطريات، ولكن في هذه الحالة - العلاج التقليدي لم يوقف العدوى، ولذلك تحول المستشفى إلى شركة فايزر، التي تطور، من بين أمور أخرى، أدوية للفطريات المختلفة.

وافقت شركة فايزر على استخدام دواء تجريبي تم العثور على دواء رحيم في عيادات WEP في دبلن، أيرلندا، وكما ذكرنا، كانت حالة الجندي خطيرة للغاية بحيث لا يمكن تلقي المزيد من العلاج.

وقال البروفيسور أفيك الليلة الماضية: "إن جهود الأطباء والطاقم الطبي في إنقاذ الجندي باءت بالفشل".

وقبل نحو شهر ونصف توفي جندي آخر متأثرا بجراحه بعد إصابته بفطريات خطيرة في قطاع غزة. ووصل الجندي مصابا بجروح خطيرة في أطرافه إلى مستشفى أسوتا في أشدود، حيث تبين أنه أصيب في ساحة المعركة بفطريات مقاومة للعلاج. وقد جرب الأطباء كل علاج ممكن، بما في ذلك العلاجات التجريبية من الخارج، وأحضروا كل الخبراء قدر استطاعتهم، وأخيراً استولى الفطر على أعضاء جسد الرجل الجريح، حتى تم تحديد وفاته.

بكتيريا شديدة المقاومة 

يُشار الى ان جمعية الأمراض المعدية منزعجة من كمية البكتيريا المقاومة والالتهابات الموجودة بين الجنود الذين أصيبوا في قطاع غزة. يقول رئيس النقابة البروفيسور جاليا رحاب: "تفيد التقارير في جميع المستشفيات أن الجنود يعودون من ساحة المعركة مصابين بالتهابات مقاومة. ونرى فيها، بشكل رئيسي إصابات الأطراف، والالتهابات الفطرية والالتهابات البكتيرية المقاومة. نحن نعلم أن هناك بكتيريا شديدة المقاومة في غزة. هذه المعلومات تراكمت في دراسات قمنا بها في الماضي مع أطباء من هناك، ونعرف أيضًا هذه البكتيريا من الأطفال الذين تم نقلهم للعلاج في إسرائيل من مستشفيات غزة".

يذكر أنه وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، قُتل جندي بعد إصابته -أيضا- بهذه الفطريات التي نشأت من التربة داخل غزة، كما أن هناك 10 جنود آخرين أصيبوا معه بالفطريات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]