قال فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إن الوكالة تواجه عقبات إدارية متزايدة من إسرائيل، بينها حجز شحنة مساعدات تعادل إمدادات شهر بأكمله من المواد الغذائية في ميناء أسدود.

وتزعم إسرائيل مشاركة 12 موظفاً من الأونروا في الهجوم الذي شنته حركة "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر، ما دعا عدداً من الدول المانحة لتعليق تمويلها للوكالة.

وقال لازاريني، الجمعة: "لدينا هنا بيئة معادية تماماً للوكالة في الوقت الراهن، لكن هناك بعض القرارات الآن بدأت تؤثر على قدرة الأونروا على العمل بشكل مناسب".

وأفاد أن أحد المتعاقدين الذين يقومون بخدمات إدارية في ميناء أسدود، أبلغ الأونروا بأنه لم يعد بإمكانه مواصلة العمل مع الوكالة بموجب أوامر من السلطات الإسرائيلية.

حجم الشحنة

وأضاف لازاريني: "نتيجة لذلك، علقت شحنة من تركيا في الميناء تضم 1049 حاوية إمدادات تشمل الطحين (الدقيق) والحمص والسكر وزيت الطهي، وهي كمية تكفي احتياجات 1.1 مليون شخص لمدة شهر".

وأضاف أن الأونروا أبلغت تركيا بالوضع. ولم يصدر تعليق فوري بعد من السلطات التركية.

وجاءت هذه الواقعة، بينما تواجه فيه غزة حالة طوارئ إنسانية متزايدة، إذ يواجه مئات الآلاف الحرمان الشديد والجوع بعد نحو 4 أشهر من بدء إسرائيل حملتها العسكرية على القطاع الساحلي المحاصر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]