عقدت لجنة رقابة الدولة البرلمانية برئاسة عضو الكنيست ميكي ليفي امس جلسة حول تقليص ميزانية مكافحة الجريمة في المجتمع العربي على خلفية تقرير مراقب الدولة، حول تعامل الشرطة الإسرائيلية مع الجريمة في القطاع.

وقال رئيس اللجنة، عضو الكنيست ميكي ليفي، في الجلسة: "في الجلسات السابقة، سمعنا من المفوض العام للشرطة يقول إنه يرى مكافحة الجريمة المتزايدة في المجتمع العربي كهدف رقم 1 والآن تم إبلاغنا جميعًا بأنه تم تقليص الأموال، فكيف ذلك؟ إذا لم يضغطوا على دواسة السرعة بتعليق الحكومة هذه الخطوة، فسنلتقي مرة أخرى بعد بضعة أشهر، ولكن بنتائج سيئة.

رئيس الوزراء مسؤول عن الجريمة في المجتمع العربي

وتابع ليفي يقول:" سنخوض معركة مستمرة في لجنة المالية البرلمانية لزيادة الموازنة في هذا الشأن ومنع التقليصات. هذه واحدة من أصعب الجلسات وأنا أخرج منها بقلب مكسور لأن الأمور التي تم التخطيط والقول انها على ما يُرام - لم يتم تنفيذها، وعندما لا يتم تنفيذ السياسات يكون رئيس الوزراء مسؤولاً عن النتائج المحزنة والجريمة في المجتمع العربي."

اذا لم نجد الحلول فسندفع أثماناً باهظا جداً

عضو الكنيست يوآف سيجلوفيتش، الذي كان في الولاية السابقة مسؤولا عن الموضوع في منصبه كنائب وزير الأمن الداخلي، قال في الجلسة: "من المستحيل التعامل مع الجريمة عندما لا يكون هناك أي اتصال بقيادة المجتمع العربي، وهذا ما يحدث الآن مع الوزير الحالي، لم يتم عمل أي شيء ولا شيء منذ تشكيل الحكومة، كل ما فعلوه هو إلغاء العمل المهني، والنتيجة زيادة جرائم القتل بنسبة 130٪ - المجتمع العربي في المرتبة الثالثة بعد كولومبيا. هناك نية مقصودة من القيادة هنا. الناس يخافون مغادرة المنزل والنزول إلى الشارع. أعرف بشكل شخصي أن هناك تخلٍ من العرب من ذوي المستوى الاجتماعي والاقتصادي العالي عن البلدات العربية. الدولة ليست هنا. نحن بحاجة إلى ممارسة كل الضغوط الممكنة. إذا لم يتحركوا، فسيكون الثمن باهظا للغاية بالنسبة لنا جميعا".

عدد القتلى يتزايد 

عضو الكنيست وليد الهوشلة: لو كان المجتمع العربي دولة لكان ترتيبه بعد المكسيك في الجريمة. لن يتم فعل أي شيء في البرامج التي بدأت بالفعل. هناك حقائق واضحة هنا حيث أن عدد القتلى يتزايد باستمرار ولن يتم فعل أي شيء".

الخوف من التعاون مع الشرطة

عضو الكنيست طالي غوطليب "عيّن أخيرًا وزير يحمي السيادة ويتصرف بشكل صحيح في مجال مكافحة الجريمة في المجتمع العربي. ما يجب القيام به هو تعزيز قانون الحماية الذي لا يسمح بتقديم لوائح اتهام. كانت هناك زيادة في الملكات، 500 ضابط شرطة، وهذا ما يعتقد أنه بدون شرطة إضافية من المستحيل مكافحة الجريمة، ولكن مع مثل هذا العدد الكبير من ضباط الشرطة، ومع انعدام التعاون، وعدم القدرة على تحديد مكان العملاء، خوفًا من التعاون في المجتمع مع الشرطة - لن تكون هناك نهاية لذلك".

عضو الكنيست أحمد الطيبي "هناك أسلحة يتم تهريبها من قواعد الجيش. فكيف لا يتمكنون من قطع طريق التهريب من هناك؟ ملايين الرصاصات تنتقل من مدينة لأخرى.

على الحكومة أن تعتني بمواطنيها حتى لو كانوا في المعارضة ولو كانوا عربا

وتابع يقول:" هل تنجحون في تفجير شاحنة من السودان بها أسلحة ولا تحبطوا تهريب الأسلحة عندنا، الموضوع مطروح على الطاولة منذ أكثر من 15 عاما ولم يتم حله. هناك إنتاج ذاتي وتهريب من الضفة الغربية ولا يتم التعامل معه، هناك طوفان من الأسلحة في الوسط العربي - لا يوجد طفل في الثانوية يريد سلاحا ولا يستطيع الحصول عليه وبالفعل يظهر الطلاب في المدرسة الثانوية بالأسلحة. إذا لم تتمكن من منع ذلك، فيجب عليك على الأقل فك شفرته، لكن هذا لم يتم أيضًا. وعلى الحكومة أن تعتني بمواطنيها حتى لو كانوا في المعارضة ولو كانوا عربا".

عضو الكنيست عايدة توما سليمان: الحكومة لا تريد أن تفعل هذا للقطاع. نقطة. لقد تم تجميد البرامج والوزارات لا تتعامل مع الموضوع. هناك المئات من الجرحى الذين تأثروا بالعنف، وخلفوا إصابات نفسية خطيرة، مع ندبة لا تسمح لهم بالنوم ليلاً".

العنصرية والتمييز المنظم

عضو الكنيست أيمن عودة: "المسألة بسيطة. هناك من سمعنا ذلك علناً وهناك من سمعنا ذلك ضمناً، لكن الجميع يريد أن يقول إن هناك شيئاً في الثقافة العربية له علاقة بالجريمة. إنهم ينظرون إلينا وكأننا فناء خلفي، وإذا سمعوا اسم عربي قُتل، فإن ذلك لا يثير قلق الشرطة. نحن شفافون بشكل لا لبس فيه، وهذا بسبب شيء أساسي، العنصرية والتمييز المنظم".

الأمر ليس بين اليسار واليمين

عضو الكنيست مئير كوهين "كل من تعامل مع المجتمع العربي يعرف أننا لم نطلب الإضافات لأننا اعتقدنا أنه من الضروري تقديم المزيد، ولكن لأنه كان عملا إيجابيا لتقليص الفوارق. الجروح التي يجب فحصها بدقة وفهم مكان الألم. ولا يمكن أن نستمر في التستر على ما يحدث في المجتمع العربي. "أنت بحاجة إلى العزم وتحمل المسؤولية. الأمر ليس بين اليسار واليمين ويؤثر علينا لأنه يمتد إلى الخارج".

ليس لدينا رؤية أو مستقبل

عضو الكنيست ياسمين فريدمان: "ليس المواطنون العرب وحدهم هم الذين يعانون. كلنا، كل سكان النقب، لن نذهب إلى أي مكان ولن يذهبوا إلى أي مكان آخر، وكلنا نعاني. الأمور في الجلسة هي أكثر إثارة للقلق مما كانت عليه. بينما كنا نعلم في الماضي أن هناك رؤية وخطة عمل من شأنها أن تؤدي في النهاية إلى تحسن حقيقي، لكن الآن لم يتبق لنا سوى الخطر وليس لدينا رؤية أو مستقبل.

المسؤول عن مكافحة الجريمة في المجتمع العربي في مكتب رئيس الحكومة روئي كحلون، قال: "الوضع في المجتمع العربي هو فقدان الحوكمة وخاصة في الجنوب في المجتمع البدوي. سيطرت المنظمات الإجرامية وأصبحت المسيطرة في المجتمع وأصبحت هي الحكومة القانونية والجميع يعرف ماذا سيحدث إذا لم ينصاعوا- الوضع سيء.

الجريمة في المجتمع العربي أصبحت تشكل تهديدا استراتيجيا كبيرا لدولة إسرائيل

وتابع يقول:" مع بداية الحديث عن الموازنة،  أصدرت رسالة أعربت فيها عن معارضتي وتم إلغاء التقليص في شرطة إسرائيل ولن يتم إلغاء المعايير. وقد قبل رئيس الوزراء موقفنا وأصدر تعليماته بتخفيض التقليصات. وفي الرسالة التي وجهتها إلى رئيس الوزراء كتبت أن الجريمة في المجتمع العربي أصبحت تشكل تهديدا استراتيجيا كبيرا لدولة إسرائيل".

إيقاف قرار حكومي بشأن إضافة المنح الممنوحة للسلطات (القرار 550) في عام 2024

وقال أفيا بيرون، ممثل دائرة الميزانية بوزارة المالية، في الجلسة: "في سياق الجريمة، نقوم بعمل حتى لا يتضرر الوضع فيما يتعلق بالمدخولات، ولن يكون هناك تقليصات في ضرائب رجال الشرطة. تمت زيادة ميزانية الشرطة ووزارة الأمن، وحاليا سيتم إيقاف قرار حكومي بشأن إضافة المنح الممنوحة للسلطات (القرار 550) في عام 2024. وكان لا بد من توفير مصادر وأرصدة واسعة النطاق ضمن الميزانية التي تم اقتراحها في ضوء الحرب."

الجريمة المنظمة لا تصل إلى العطاءات الكبيرة في السلطات

رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية مضر يونس، قال: " تم إضعاف السلطات العربية وأصبحت في المرتبة 1-3. ليس لدينا دخل من المصالح التجارية، فقط من السكن. وليس الجميع يدفع، هناك العديد من الإعفاءات والخصومات. يتم تقديم المنح التوازنية لهذه السلطات. لقد ناضلنا لفترة طويلة من أجل مبلغ 200 مليون شيكل وحصلنا عليه في نهاية عام 2023.

إن انعدام الأمن والخوف السائد في المجتمع العربي هو الظاهر. يجب التحقق من سبب عدم استخدام الميزانية وحتى الآن لم يتم إقرار أي ميزانيات خوفًا من أن تتدفق إلى الجريمة المنظمة، لكن الجريمة المنظمة لا تصل إلى العطاءات الكبيرة في السلطات".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]